الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل
سياسة

من أجل تطوير المنظومة الصحية…آيت الطالب يوقع اتفاقية إطار للشراكة مع الفدرالية الوطنية للصحة

بقلم الحدث بريس... 23 شتنبر، 2020 11:48
من أجل تطوير المنظومة الصحية…آيت الطالب يوقع اتفاقية إطار للشراكة مع الفدرالية الوطنية للصحة

الحدث بريس : متابعة 

قامت وزارة الصحة والفدرالية الوطنية للصحة، أمس الثلاثاء بالرباط، بتوقيع اتفاقية-إطار للشراكة بين القطاعين العمومي والخاص للمساهمة في تحسين وتطوير المنظومة الصحية للمملكة المغربية.

وأكد وزير الصحة خالد أيت الطالب بأن التوقيع على هذه الاتفاقية يعد حدثا هاما، موضحا أنها المرة الأولى التي يتم فيها توقيع اتفاقية-إطار للشراكة، تحت إشراف وزارة الصحة، بين الفدرالية الوطنية للصحة ومديرية التنظيم والمنازعات التابعة لها.

وزاد الوزير أن هذا التوقيع سيمكن من إعطاء دينامية لإمكانات القطاع الحر الذي يضم الفدارلية الوطنية للصحة مع المكونات الأخرى، وذلك من أجل منظومة وطنية صحية جديدة قادرة على الاستجابة لمختلف تطلعات المواطنين بالمملكة.

كما قال “اجتماعنا اليوم يروم نسج علاقة ثقة بين القطاع الحر والقطاع العام (قصد) العمل سويا من أجل الورش الجديد لإصلاح المنظومة الصحية التي تشمل مختلف الإمكانيات وتسمح بانبثاق حلول مغربية جديدة”.

وأفاد أيت الطالب أنه عوض استقراء نظام شامل قائم فإنه “من الممكن أن تكون لدينا منظومة مغربية-مغربية” قائمة على “فلسفة خريطة الصحة الجهوية”، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه “بدون الجهوية، سيكون من الصعب الاستجابة للتطلعات، على اعتبار أنه لكل جهة إمكاناتها وتطلعاتها ومقاربتها وسياقها”.

كما أعرب رئيس الفدرالية الوطنية للصحة، مولاي سعيد عفيف، الذي أشاد بتوقيع هذه الاتفاقية الإطار للشراكة بين المؤسستين، عن استعداده للعمل بشكل وثيق مع الوزارة الوصية على إصلاح المنظومة الصحي المغربية .

وأضاف أن “هدفنا المشترك هو ضمان صحة مواطنينا”، مشيرا إلى أن جائحة كوفيد-19 أظهرت أن المنظومة الصحية يجب أن تشتغل بمساهمة من القطاعات العمومية والخاصة، والجامعية والعسكرية بغية تلبية تطلعات المواطنين.

و قال نائب رئيس الفدرالية الوطنية للصحة ورئيس النقابة الوطنية للطب العام، الطيب حمضي، إن جائحة فيروس كورونا المستجد أظهرت “أهمية ومحورية المنظومة الصحية على المستويين الاقتصادي والسياسي”.

وزاد حمضي أن المغرب بصدد التفكير في “نموذج تنموي جديد”، معتبرا أنه “لا يمكننا التفكير في نموذج تنموي جديد دون إعادة التفكير في منظومتنا الصحية”.

و تجدر الإشارة إلى أن حفل التوقيع على هذه الاتفاقية الإطار للشراكة، الذي نظم بمقر وزارة الصحة، شهد حضور ممثلين عن مختلف المهن الصحية، لا سيما مهنيي الصناعة الصيدلانية والأطباء العامين والمتخصصين، والأطباء المختصين في البيولوجيا، والصيادلة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.