الأربعاء 24 يونيو 2026
آخر الأخبار
أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز
مجتمع

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تواصل التصعيد لثلاثة أسابيع إضافية من الإضراب

بقلم الحدث بريس... 12 دجنبر، 2024 13:17
النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تواصل التصعيد لثلاثة أسابيع إضافية من الإضراب

أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن استمرار برنامجها النضالي لمدة ثلاثة أسابيع، احتجاجاً على ما وصفته بالوضع الكارثي الذي يشهده قطاع الصحة العمومية في المغرب.

جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة الإدارية والمجلس الوطني للنقابة، الذي انعقد يوم السبت 7 دجنبر 2024، حيث تم تدارس مستجدات الأوضاع في القطاع الصحي والقرارات الحكومية الأخيرة التي اعتبرتها النقابة تستهدف حقوق الشغيلة الصحية.

وفي بيانها، أشارت النقابة إلى أن القطاع يعاني من غياب رؤية سياسية حقيقية للإصلاح، فضلاً عن نقص حاد في الموارد البشرية والمعدات الطبية، مما يعيق الممارسة الطبية السليمة.

واعتبرت النقابة أن سياسة “الترقيع الصحي” التي تنتهجها الحكومة غير كافية، مؤكدة أن الطبيب والمريض المغربيين يرفضان هذا الوضع الذي بات يشكل تهديداً لجودة الخدمات الصحية.

كما أعربت النقابة عن رفضها للصيغة الحالية لقانون الإضراب، الذي وصفته بأنه يقيد الحق الدستوري في ممارسة الإضراب، بالإضافة إلى معارضتها لقانون التقاعد الجديد الذي اعتبرته غير منصف. وأكدت النقابة انخراطها الكامل في كافة الخطوات النضالية التي تتبناها الجبهة المغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد.

وفي إطار برنامجها النضالي، أعلنت النقابة عن إضرابات وطنية متتالية، تبدأ بإضراب لمدة يومين يومي 17 و18 دجنبر 2024، يليه إضراب لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع التالي، ثم “أسبوع الغضب” الذي يمتد من 30 دجنبر 2024 إلى 5 يناير 2025.

ويشمل هذا الأسبوع وقفات احتجاجية ومقاطعة الفحوصات الطبية وإضراباً عن استخدام الخواتم الطبية.

وقد جددت النقابة مطالبها بتحسين الأوضاع المادية والمهنية للأطباء، بما في ذلك زيادة الأجور بإضافة درجتين فوق خارج الإطار، وضمان صفة “موظف عمومي كامل الحقوق”، وإعادة النظر في مشاريع القوانين والمراسيم التي تمس حقوق الشغيلة الصحية.

كما دعت الحكومة إلى احترام الالتزامات السابقة وفتح حوار جاد ومسؤول لتجاوز الأزمة الحالية.

تأتي هذه الخطوات التصعيدية في ظل حالة من الاحتقان المتزايد داخل قطاع الصحة، حيث أكدت النقابة أنها لن تتراجع عن مطالبها العادلة والمشروعة حتى يتم تحقيق إصلاح شامل وحقيقي يضمن كرامة الطبيب المغربي ويحسن جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.