الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم
إدارات

الملتقى الدولي للتمور.. التوقيع على ست اتفاقيات لتنمية قطاع نخيل التمر

بقلم الحدث بريس... 1 نونبر، 2024 21:18
الملتقى الدولي للتمور.. التوقيع على ست اتفاقيات لتنمية قطاع نخيل التمر

على هامش الدورة الثالثة عشرة للملتقى الدولي للتمور بالمغرب المنعقد في أرفود من 30 أكتوبر إلى 3 نونبر، تم التوقيع على ست اتفاقيات تهدف إلى تطوير القطاع الزراعي.

ترأس حفل التوقيع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، بحضور والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، السعيد زنيبر، ورئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت هرو أبرو، إضافة إلى عدد من المنتخبين وممثلي المؤسسات العامة والخاصة.

شهد توقيع اتفاقية تعاون بين التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) وجمعية المنتجين المعاصرين للتمور، دعمًا كبيرًا للمنتجين في مجالات التنمية الزراعية والصناعية، حيث تُقدَّم لهم منتجات تأمينية ملائمة تمثل تشجيعًا ماليًا محفّزًا.

بالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على اتفاقية إطارية وأربع اتفاقيات خاصة تجمع بين المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والفيدرالية الوطنية البيمهنية لسلسلة التمور تمور المغرب. تهدف هذه الاتفاقيات إلى الحفاظ على المكتسبات التقنية والإدارية المتحققة ضمن إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية قطاع نخيل التمر على المدى الطويل.

يشمل ذلك توعية المنتجين بأهمية تبني الممارسات الزراعية المثلى وتجديد المزارع التقليدية للنخيل وتعزيز القدرات التقنية والإدارية للمجموعات ذات النفع الاقتصادي، إلى جانب تبادل التكنولوجيا الحديثة لتحسين الإنتاجية.

كما تسعى هذه الاتفاقيات إلى رفع مستوى وعي المنتجين بشأن الاستخدام الرشيد للعوامل الإنتاجية، خاصة الموارد المائية والطاقة، إضافة إلى توعية التعاونيات والمجموعات الاقتصادية بالرقابة والتتبع الضروريين لوضع مبادئ توجيهية تقنية ودعم المجلس الفلاحي بوسائل سمعية وبصرية لتعزيز المهارات الفنية لمختلف الفاعلين.

تناولت الدورة، التي نُظِّمت تحت شعار الواحات المغربية: من أجل أنظمة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية، بمشاركة حوالي 230 عارضًا من الفاعلين الرئيسيين في سلسلة نخيل التمور، أهمية النظم البيئية للواحات والتحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى التقدم الملموس في استدامة هذه المجالات.

وتحظى هذه المناسبة، التي تُنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من قبل جمعية الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، بأهمية خاصة في السياسة الفلاحية للمملكة.

يشتمل البرنامج الشامل المعتمد على تأهيل وإعادة هيكلة الواحات وغرس مساحات جديدة لتطوير السلسلة وضمان استدامتها، مما يجعلها منصة فاعلة للتواصل والتسويق الدولي للتمور المغربية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.