وزارة الصحة تجدد التزامها بالشفافية وتكافؤ الفرص في تدبير مباريات ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة (بلاغ)
بقلم الحدث بريس...10 شتنبر، 202514:23
أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن التزامها بضمان الشفافية والإنصاف في تدبير مباريات ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، برسم الموسم الدراسي 2025-2026.
وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنها تظل منفتحة على استقبال ومعالجة جميع الشكايات والتظلمات المتعلقة بعملية الانتقاء، وفق ما ينص عليه الإعلان عدد 26 الصادر بتاريخ 2 شتنبر 2025، وذلك حرصًا على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.
وأوضحت أن عملية الانتقاء لهذه السنة شهدت مشاركة غير مسبوقة. إذ بلغ عدد المترشحين 154,933، جرى انتقاء 72,541 منهم لاجتياز المباريات، للتباري حول 8,600 مقعد. موزعة على 25 معهداً و265 شعبة، ما يعكس جاذبية التكوين الذي تقدمه هذه المعاهد. وملاءمته لاحتياجات سوق العمل في قطاع الصحة.
وشددت الوزارة على أن منهجية الانتقاء المعتمدة هي نفسها المطبقة. منذ إحداث هذه المعاهد سنة 2013، وتتم وفق مساطر قانونية وتنظيمية دقيقة. بالاعتماد على نظام إلكتروني متكامل يضمن تكافؤ الفرص ويتيح تحديد المعهد بشكل تلقائي. استنادًا إلى الشعبة المختارة ومكان حصول المترشح على شهادة البكالوريا عبر منظومة “مسار”.
وبخصوص المعايير المعتمدة، أوضح البلاغ أن الانتقاء يتم بناءً على المعدل المحسوب من نقطتي الامتحان الجهوي (25%) والامتحان الوطني (75%)، وليس المعدل العام للبكالوريا كما يُشاع. أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فيتم اعتماد المعدل العام للبكالوريا.
كما تختلف العتبة من تخصص إلى آخر ومن معهد لآخر، تبعًا لعدد المقاعد وعدد المترشحين، بما يرسخ مبدأ التنافسية وتكافؤ الفرص.
وختمت الوزارة بلاغها بالتأكيد على أن جميع مراحل العملية تتم إلكترونيًا، بما يضمن الشفافية الكاملة، ويكرس الثقة في تدبير مباريات ولوج هذه المعاهد.