الإثنين 22 يونيو 2026
آخر الأخبار
لبنان تحت النار.. التصعيد الإسرائيلي وحزب الله يدفعان المنطقة نحو المجهول الذكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد.. مناسبة وطنية تتجدد فيها مشاعر الوفاء  مسجد المقر الجديد للأمن الوطني بالرباط يحتضن أول صلاة جمعة ويجسد العناية بالأمن الروحي المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026
حوادث

مراكش :تقارير صادمة تهم 50 مقهى للشيشة واغلاق 31 فندقا ودور الضيافة

بقلم الحدث بريس... 8 يناير، 2025 20:38
مراكش :تقارير صادمة تهم 50 مقهى للشيشة واغلاق 31 فندقا ودور الضيافة

قامت مصالح المراقبة وبعد سلسلة من مداهمات مقاهي الشيشة بمقاطعات مراكش وحجز المئات من قنينات النرجيلة، قدمت مؤخرا تقارير الى المصالح الولائية بخصوصا المخالفات في حق حوالي خمسين مقهى ومطعم.

واوضحت المصادر، أن التقارير الولائية تحمل اختلالات ومخالفات وصفت بالخطيرة في حق مالكي المقاهي من ضمنهم أزيد من 15 محلا تتواجد بحي “جيليز” والحي “الشتوي” والمنطقة السياحية” أكدال”.

وينتظر أن تبث المصالح الولائية “بمراكش” في مضمون التقارير خلال الايام القليلة القادم واتخاذ الاجراءات الجزرية في حق المخالفين تتنوع بين الاغلاق المؤقت والاغلاق النهائي خصوصا المقاهي والمطاعم التي تتواجد بالطابق السفلي للعمارات السكنية.

وسبق وأن أصدر” فريد شوراق”، والي جهة “مراكش-آسفي” وعامل عمالة “مراكش”، قرارًا يقضي بإغلاق 31 وحدة فندقية ودور ضيافة في مدينة مراكش لمدة ثلاثة أشهر.

وجاء هذا القرار إثر رصد خروقات قانونية جسيمة من قبل هذه المؤسسات التي لم تلتزم بالقوانين المنظمة للقطاع السياحي.

وفي إطار متابعة مدى احترام النصوص القانونية من قبل أصحاب الفنادق ودور الضيافة، قامت لجان مشتركة مكونة من السلطات المحلية والجماعة الحضرية وولاية الأمن بمراكش بعمليات تفتيش دقيقة.

وأسفرت هذه المراقبة عن تسجيل تجاوزات واضحة، من بينها عدم احترام توقيت الإغلاق، والإخلال بالسكينة العامة للسكان المجاورين، إلى جانب سلوكيات أخرى تسيء لسمعة المدينة وتضر بازدهار القطاع السياحي.

ورغم التنبيهات السابقة التي وُجّهت لأصحاب هذه الوحدات لتصحيح أوضاعهم، إلا أنهم استمروا في ممارساتهم المخالفة.

وبناءً على ذلك، تقرر الإغلاق المؤقت لمدة ثلاثة أشهر كإجراء عقابي، مع إلزام أصحاب الوحدات الفندقية بتسديد أجور العاملين خلال فترة التوقف.

وأكد الوالي أن أي تكرار لهذه الخروقات مستقبلاً سيؤدي إلى الإغلاق النهائي للوحدات المخالفة، مع تحميل أصحابها المسؤولية القانونية الكاملة أمام القضاء.

يُذكر أن هذا القرار يأتي في إطار الحرص على تطبيق مبدأ المساواة أمام القانون وضمان استمرارية ازدهار مدينة مراكش كوجهة سياحية عالمية.

✍️:” فاتن” بالجديدة

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.