الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية
إدارات

تقوية و تأمين تزويد مدينة جرسيف و المناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب

بقلم الحدث بريس... 14 غشت، 2024 19:35
تقوية و تأمين تزويد مدينة جرسيف و المناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في إستغلال مشروع تقوية و تأمين تزويد مدينة جرسيف و المناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، إنطلاقا من المياه السطحية لواد زبزيط.

و أوضح بلاغ للمكتب، أن “هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 470 مليون درهم، و الممول من طرف المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، خصوصا عن طريق قرض من البنك الإفريقي للتنمية، يشمل إنشاء محطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب بصبيب يناهز 25 ألف و 920 متر مكعب في اليوم، و إنشاء خزان للمياه المعالجة بسعة 3500 متر مكعب، بالإضافة إلى وضع 80 كلم من القنوات”.

و تم الشروع، يضيف البلاغ، في إستغلال هذا المشروع الهام بشكل إستباقي بفضل المجهودات المبذولة من طرف فرق المكتب، بالإعتماد على مأخذ للمياه الخامة و المنجز على واد زبزيط، مما سيمكن حاليا من إنتاج صبيب يصل إلى 13 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة، و بالتالي تأمين تزويد مدينة جرسيف و المناطق المجاورة لها بالماء الشروب في إنتظار الإنتهاء من إنجاز سد تاركا أومادي.

و سيساهم هذا المشروع الكبير، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب و مياه السقي 2020- 2027، و الذي تم توقيع الإتفاقية الخاصة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 13 يناير 2020، في تجاوز العجز المسجل على مستوى التزويد بالماء الصالح للشرب في هذه المنطقة نتيجة انخفاض مستوى المياه الجوفية بسبب قلة التساقطات المطرية التي شهدتها ذات المنطقة، إثر توالي سنوات الجفاف.

و خلص البلاغ إلى أن هذا المشروع الهام سيساعد على تلبية الطلب على الماء الشروب بمدينة جرسيف و المناطق المجاورة لها لساكنة تناهز 258 ألف نسمة في أفق سنة 2040. كما سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة، و في التنمية الإجتماعية و الإقتصادية للمنطقة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.