الأربعاء 24 يونيو 2026
آخر الأخبار
أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز
صحة

على خطى ترامب.. الأرجنتين تخطط الانسحاب من منظمة الصحة العالمية

بقلم الحدث بريس... 6 فبراير، 2025 14:37
على خطى ترامب.. الأرجنتين تخطط الانسحاب من منظمة الصحة العالمية

تخطط الأرجنتين للشروع في إجراءات الانسحاب من منظمة الصحة العالمية، بناءً على توجيه من الرئيس خافيير مايلي.

 يأتي هذا القرار بعد حوالي أسبوعين من اتخاذ الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، خطوة مماثلة.

وصرح مانويل أدورني، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الأرجنتينية. خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الأربعاء، أن الرئيس مايلي كلف وزير الخارجية. جيراردو ويرثين، بالعمل على إنهاء عضوية الأرجنتين في منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن الأرجنتين لن تقبل بأي شكل من الأشكال أن تتدخل منظمة دولية في قضاياها السيادية أو الصحية، كما أفادت شبكة سي إن إن.

 وأشار إلى أن هذا القرار يرتكز على التباينات الجوهرية .بين نظام الرعاية الصحية الوطني وسياسات منظمة الصحة العالمية،. وهو ما اتضح جليًا خلال أزمة الجائحة التي أدت إلى أطول فترة إغلاق صحي عرفها التاريخ.

 وأكد أيضًا على افتقار المنظمة إلى الاستقلالية. بسبب تأثيرات سياسية تمارسها بعض الدول.

 جاء هذا التحرك الأرجنتيني في أعقاب قرار ترامب الذي أعلن يوم تنصيبه في العشرين من الشهر الماضي انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة.

 وكان ترامب قد سعى خلال ولايته الأولى في عام 2020 لاتخاذ هذه الخطوة، معللًا ذلك بفشل المنظمة في احتواء تفشي فيروس كوفيد-19.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.