الثلاثاء 23 يونيو 2026
آخر الأخبار
المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس الإدارة الإقليمية لحزب التقدم والإشتراكية بالرشيدية تفتح باب الترشح للانتخابات التشريعية المرتقبة لسنة 2026
سياسة

بوليف:المغرب كان سباقا إلى اعتماد استراتيجيات تستشرف المستقبل

بقلم الحدث بريس... 10 فبراير، 2016 12:39
بوليف:المغرب كان سباقا إلى اعتماد استراتيجيات تستشرف المستقبل

 

أكد السيد محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل، يوم الاثنين بدبي، أن المغرب كان سباقا إلى استشراف المستقبل من خلال اعتماد وتبني استراتيجيات طويلة المدى في مختلف المجالات.

وأبرز السيد بوليف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش افتتاح أشغال الدورة الرابعة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 125 دولة من بينها المغرب، أن المملكة بادرت منذ سنوات إلى إطلاق استراتيجيات قطاعية ومندمجة تتوخى تحقيق أهداف ومرامي طموحة و بعيدة المدى تلامس سنة 2025 أو 2030.

وأكد أن للمغرب “تجربة رائدة في استشراف المستقبل، حيث اتخذ على مدى السنوات الأخيرة قرارات ومبادرات سياسية واقتصادية واجتماعية، أظهرت نجاعتها وفاعليتها وكشفت قدرة المملكة على قراءة المستقبل”.

وأضاف أن القمة التي تنعقد على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”، تشكل مناسبة للتعريف بالتجربة المغربية ،في مختلف المجالات، ولاسيما من خلال اللقاءات الثنائية مع الوفود المشاركة.

وتنعقد الدورة الرابعة للقمة العالمية للحكومات ، التي تعد أكبر تجمع عالمي للحكومات متخصص في استشراف حكومات المستقبل، بمشاركة نحو 3000 شخصية من قادة وخبراء من القطاعين الحكومي والخاص في العالم، وصناع القرار، ووزراء فضلا عن الرؤساء التنفيذيين، وقادة الابتكار، والمسؤولين والخبراء ورواد الأعمال، وممثلي المؤسسات الأكاديمية، ونخبة من طلاب الجامعات.

وتبحث القمة ، التي ستعرف إطلاق مجموعة من المبادرات والدراسات، مستقبل ثمانية قطاعات حيوية تشمل التعليم والرعاية الصحية والعمل الحكومي والعلوم والابتكار والتكنولوجيا والاقتصاد وسوق العمل وإدارة رأس المال البشري والتنمية والاستدامة ومدن المستقبل.

وبالإضافة إلى السيد محمد نجيب بوليف، يشارك المغرب في القمة العالمية للحكومات، بوفد يضم، على الخصوص، السادة عبد العزيز العماري رئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وعمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، ومحمد صديقي رئيس مجلس الجماعة الحضرية للرباط، ومحمد ايت وعلي سفير المغرب بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.