الأحد 28 يونيو 2026
آخر الأخبار
السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا مولينا يفتح النار على بيتكوفيتش وإدارة الفاف.. والاتحاد الجزائري يرد بالنفي إيران تتهم واشنطن بانتهاك مذكرة إنهاء الحرب بعد هجمات على سيريك نشرة إنذارية: موجة حر وأمطار رعدية مرتقبة بعدد من أقاليم المغرب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد يتفقد تقدم أشغال تأهيل موقع سجلماسة الأثري بالرشيدية العدالة والتنمية يدعو إلى تأجيل العودة إلى التوقيت القانوني إلى ما بعد الانتخابات تفكيك شبكة جزائريين متورطين في تزوير وثائق الإقامة وترويج المخدرات بالمغرب إدانات عربية واسعة للهجمات الإيرانية على البحرين والكويت من خيخون إلى كانساس.. تعادل الجزائر والنمسا يثير الجدل ويحيي شبهات التواطؤ
مال وأعمال

قرار حكومي بفرض ضريبة الاستهلاك على المنتجات المحتوية على السكر

بقلم الحدث بريس... 24 أكتوبر، 2022 17:20
قرار حكومي بفرض ضريبة الاستهلاك على المنتجات المحتوية على السكر

تعتزم الحكومة إلى إحداث ضريبة داخلية على الاستهلاك على المنتجات المصنعة المحتوية على السكر. والتي يمكن اعتمادها في مشروع قانون المالية برسم 2023. هذا الاخير الذي يروم إلى الحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين وتفادي الأمراض الناتجة عن التناول المفرط للمواد المحتوية على نسب عالية من السكر.

ويهم هذا القرار الجبائي، بحسب نص مشروع قانون المالية، المنتجات المحتوية على السكر مثل البسكويت والشكولاتة ومنتجات الألبان مثل “الزبادي” والحليب المركز والمربى.

ورحبت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بمضامين هذا القرار، مثمنة فوائده على صحة المواطنات والمواطنين، الذين ينتظر تغيير عاداتهم الغذائية.

قال الطيب حمضي، الطبيب في النظم والسياسات الصحية، أن هذا القرار كان ينبغي أن يشمل، كذلك، المشروبات الغازية، التي تحتوي، بدورها، على عدد كبير من نسبة السكر، ويمكن أن يزيد من إمكانية الإصابة بعدد من الأمراض، لافتا إلى أن كل فرد في المغرب يستهلك 33 كيلوغرام من السكر، خلال العام، بينما لا يتجاوز المعدل الدولي 23 كيلوغراما، مما يدعو إلى تغيير بعض العادات الاستهلاكية.

وأشار حمضي،  إلى أن السكر والملح والكحول والتبغ تعد من بين المواد المضرة للصحة، لافتا إلى أنه كلما كان استهلاكها أقل، كلما كانت أضرارها أقل، باعتبار أن هذه المنتوجات لوحدها تتسبب في مقتل 20 في المائة من الأشخاص عبر العالم.

ويرى حمضي أنه بعد فرض هذه الضريبة، يرجح يتراجع عدد من الأشخاص عن استهلاك المواد المصنعة المحتوية على السكر، وفي المقابل، سيتجهون إلى استهلاك مواد صحية أكثر.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.