السبت 27 يونيو 2026
آخر الأخبار
حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا
مجتمع

سابقة إنسانية… مواطن من تنغير يحفر آبار للرحل بمنطقة ألنيف الحدودية بمال الحج

بقلم الحدث بريس... 10 نونبر، 2020 15:28
سابقة إنسانية… مواطن من تنغير يحفر آبار للرحل بمنطقة ألنيف الحدودية بمال الحج

الحدث بريس – عبد الفتاح مصطفى

قام أحد ساكنة منطقة احصيا إقليم تنغير مؤخرا، بعدما تبين له أن موسم الحج قد ألغي هذه السنة بسبب جائحة كورونا، بمبادرة إنسانية فريدة من نوعها، حيث خصص واجبات الحج المالية لحفر أبار لرحل المنطقة الصحراوية الحدودية التابعة لجماعة ألنيف إقليم تنغير.

وقال “أحمد البغاطي” صاحب المبادرة في استجواب مع أحد المواقع الإلكترونية الجهوية: أنه لاحظ أن عدد من رحل المنطقة يعانون من البحث عن الماء الصالح الشرب، فاتجهت إلى ترميم أبار قديمة، وقمت بحفر أخرى جديدة في مناطق متفرقة.

وجاءت فكرة حفر أبار يقول أحمد :هو عندما قمت بحفر البئر الأول بأحد الوديان الصحراوية، فوجدت الماء الوافر، وانشرحت كثيرا لهذا، بعدها قمت بإعادة ترميمه اليوم بعدما لاحظت أنه بدأ يتلاشى، وعملت على بناء مجرى مائي محدود (سريج) لشرب الماشية التي يرعاها الرحل، كما قمت يتحهيز البئر بالمستلزمات الضرورية من “حبال و جرارة و دلو” حتى لا يتعب الرحل من استخراج الماء من البئر.

وأضاف أحمد: أنه كان ينوي الذهاب إلى الحج، لكن جائحة كورونا حالت دون ذلك، فقررت أن أتجه الى فعل الخير بواجب الحج، فعقدت العزم على مساعدة رحل المنطقة الذين يعانون من قلة مياه الشرب لهم ولماشيتهم، حيث كانوا يقطعون الكيلومترات من أجل البحث عن الماء.

اليوم يقول أحمد: أحس بفرحة كبيرة تغمرني، بل أشعر وكأنني في الجنة عندما أرى الرحل يستخرجون الماء من الآبار التي حفرتها، رغم قلة إمكانيات الحفر وصعوبة الأرض، ووددت لو وجدت مساعدة من جهات أخرى تمكنني من الحصول على ألة الحفر بطريقة يسيرة لضخ المياه حتى أتمم مهمتي التي تدعوني إلى نشر بئر في كل منطقة فيها رحل بجماعة ألنيف الحدودية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.