الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا
وظائف

ترامب يهاجم إسبانيا ويقترح طردها من الناتو

بقلم الحدث بريس... 10 أكتوبر، 2025 13:04
ترامب يهاجم إسبانيا ويقترح طردها من الناتو

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات جديدة لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي لا تفي بالتزاماتها المالية في مجال الدفاع، مستهدفا هذه المرة إسبانيا، التي اعتبرها من بين الدول “المستفيدة من الحماية الأمريكية دون أن تساهم بما يكفي في تكاليفها”.

وخلال اجتماع عقده في البيت الأبيض مع رئيس فنلندا أمس الخميس، قال ترامب بنبرة حادة:

“هناك دول تعتقد أن الولايات المتحدة ستدافع عنها مجانًا. إسبانيا لا تنفق شيئًا تقريبًا – ربما حان الوقت لتتوقفوا عن دفع ثمن ذلك”.

وتأتي تصريحات ترامب في سياق دعوته المتكررة للدول الأعضاء في الحلف إلى رفع إنفاقها الدفاعي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الهدف الجديد الذي تم اعتماده خلال قمة الناتو الأخيرة في يونيو الماضي، بعد أن كان السقف المحدد سابقًا هو 2%.

وتنفق إسبانيا، برئاسة بيدرو سانشيز، نحو 1.4% فقط من ناتجها المحلي على الدفاع، ما يجعلها من بين الدول الأقل إنفاقًا في الحلف. ويرى ترامب أن هذا الوضع “غير عادل” تجاه الدول التي تتحمل العبء الأكبر، وعلى رأسها الولايات المتحدة.

من جانبه، رد رئيس الوزراء الإسباني بحدة، واصفًا تصريحات ترامب بأنها “شعبوية وخطيرة”، مؤكدا أن بلاده “تسهم في أمن الحلف بطرق أخرى، من خلال مشاركاتها العملياتية والتزامها بالبعثات الدولية، وليس فقط عبر الإنفاق المالي”.

ووفق مصادر مقربة من الحزب الاشتراكي الحاكم، فإن مدريد لا تخطط لزيادة سريعة في ميزانية الدفاع، مبرزة أن إسبانيا تعتمد على المساهمة الميدانية والإنسانية في الأمن الدولي أكثر من الاعتماد على النفقات العسكرية المباشرة.

ويرى مراقبون أن هذه التصريحات تأتي في سياق تصاعد التوتر بين واشنطن وبعض العواصم الأوروبية، إذ يواصل ترامب الضغط على شركائه داخل الناتو لتحمل نصيب أكبر من الأعباء المالية، في حين تتردد بعض الدول، مثل إسبانيا وألمانيا، في رفع ميزانياتها العسكرية إلى المستويات التي تطالب بها الولايات المتحدة.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.