الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد
سياسة

المغرب والهند يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الدفاعي والأمن السيبراني

بقلم الحدث بريس... 22 شتنبر، 2025 15:37
المغرب والهند يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الدفاعي والأمن السيبراني

تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الإثنين بمقر الإدارة، وزير الدفاع بجمهورية الهند، راجناث سينغ، مرفوقاً بوفد رفيع المستوى يقوم بزيارة عمل للمملكة.

وأفاد بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذه الزيارة، التي تأتي في إطار تعزيز وتنويع التعاون الثنائي بين المغرب والهند، تميزت بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال الدفاع، بحضور الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والفريق أول محمد هرمو، قائد الدرك الملكي.

وتركزت مذكرة التفاهم على التعاون في مجالات التكوين والتدريب، والأمن والدفاع السيبراني، وصناعة الدفاع، والصحة العسكرية، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما تنص على إحداث آلية مشتركة لتتبع وتنسيق أنشطة التعاون المتفق عليها.

وخلال اللقاء، استعرض الوزيران علاقات الصداقة التاريخية بين المغرب والهند، والتي شهدت زخماً جديداً منذ زيارة الملك محمد السادس إلى الهند سنة 2015 ولقائه برئيس الوزراء ناريندرا مودي، مؤكدين على الأولوية الاستراتيجية للشراكة بين البلدين. كما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الثنائية والإقليمية وسبل تعزيز التعاون في صناعة الدفاع.

وشكل اللقاء أيضاً فرصة لتسليط الضوء على مبادرات التعاون جنوب-جنوب والاندماج الإقليمي التي أطلقها الملك محمد السادس، والتي أسهمت في جعل المغرب فاعل استراتيجي في الاستقرار ومصدراً للسلام والأمن نحو بلدان الجوار. وفي هذا الإطار، شدد الوزيران على أهمية إرساء شراكات استراتيجية بين المغرب والهند تخدم تنمية البلدين والقارة الإفريقية.

واختتم البلاغ بالإشارة إلى أن المسؤولين أعربا عن الطموح والإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية مستقبلاً، من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة اليوم في مجال الدفاع، والتي تعكس علاقات الصداقة والثقة والاحترام المتبادل بين المغرب والهند.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.