الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد
سياسة

نزار بركة يتباحث بالرباط مع وفد برلماني دنماركي

بقلم الحدث بريس... 20 شتنبر، 2024 17:26
نزار بركة يتباحث بالرباط مع وفد برلماني دنماركي

أجرى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الدنماركي، تركزت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال تدبير الماء ومكافحة التغير المناخي.

وخلال هذا اللقاء الذي حضرته سفيرة الدنمارك بالمغرب، بيريت باس، قدم السيد بركة لمحة عامة عن الخطوط الرئيسية للرؤية الاستراتيجية للتدبير المندمج للماء بالمغرب، سيما محاور تدبير الموارد المائية، وتحلية المياه من خلال استخدام الطاقات المتجددة، ومعالجة المياه العادمة.

وأكد بركة، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات. أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستعراض الخطوط العريضة للاستراتيجية التي يعمل المغرب على تنزيلها في مجال التدبير المندمج للموارد المائية. تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأبرز أن أعضاء الوفد البرلماني الدنماركي أعربوا، خلال هذا اللقاء. عن رغبة بلادهم الأكيدة في الانخراط في تفعيل هذه الاستراتيجية وتعزيز التعاون ثلاثي الأطراف مع المغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء. لمكافحة إشكالية تغير المناخ وضمان الأمن الغذائي في إفريقيا.

من جهته، أكد النائب كيم فالنتين، الذي يقود الوفد الدنماركي. أن هذا اللقاء يندرج في إطار الاستراتيجية الجديدة للدنمارك في إفريقيا، وتعزيز التعاون بين البلدين وإرساء أسس تعاون ثلاثي بين الدنمارك والمغرب والبلدان الإفريقية.

وقال النائب الدنماركي، في هذا الصدد، إن “المغرب يتمتع بمكانة خاصة في إطار الاستراتيجية الجديدة للدنمارك في إفريقيا. لأنه في وضع متقدم، ليس فقط في مجال تدبير الماء، ولكن أيضا في عدة مجالات أخرى”.

وشدد فالنتين على ضرورة “الانخراط في حوار وثيق مع المغرب من أجل العمل سويا. لمواجهة تحديات التغير المناخي في إفريقيا وأوروبا”، وكذا على أهمية تعزيز التجارة الثنائية والاستثمارات المباشرة بين البلدين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.