الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا
سياسة

العطل البينية وامتحانات المعاهد العليا.. موضوع تدخل بنموسى في مجلس النواب

بقلم الحدث بريس... 8 يناير، 2024 20:52
العطل البينية وامتحانات المعاهد العليا.. موضوع تدخل بنموسى في مجلس النواب

أكد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في معرض جوابه في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أن العطل البينية ستخصص للرفع من الدعم التربوي بالنسبة لكل التلاميذ بمختلف المؤسسات التعليمية. مشيرا في ذات المناسبة، إلى أن الحكومة، منذ بداية هذه الأزمة، أكدت على ضمان الحق الدستوري للتلاميذ في التعلم واعتبار المصلحة الفضلى للتلاميذ فوق أي اعتبار.

وتابع: “هذا الأمر جعل الحكومة تفتح حوارا جادا ومسؤولا، أنتج اتفاقا مع النقابات الأكثر تمثيلية، كما اشتغلنا على وضع خطة لضمان الدراسة فيما يخص ما تبقى من السنة الدراسية”.

لذلك، فسيتم تنظيم امتحانات المراقبة المستوى بناء على البرامج التي تلقاها التلاميذ بالأقسام، بنوع من المرونة، ما سيساعد التلاميذ على السير بشكل متساو مع تلاميذ القطاع الخاص حسب تصريح الوزير.

أما بخصوص التدابير التي اتخذتها وزارته في ضوء التوقفات التي عرفتها الدراسة في مجموعة من المؤسسات التعليمية، أوضح شكيب بنموسى أن الوزارة اتخذت عدة تدابير لتحقيق الملاءمة بين تنفيذ البرامج والمقررات الدراسية والسقف الزمني المتاح برسم هذه السنة.

وأضاف أن الوزارة وضعت خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات الذي أشرف عليها فريق تربوي يتألف من عدد من مفتشي مواد دراسية للمستويات الإشهادية، يضيف المتحدث ذاته.

وأشار بنموسى إلى أن هذه الخطة مبنية على 3 مبادئ: – التركيز على المضامين والكفايات والتعلمات الأساس المستهدفة بكل مستوى دراسي. – تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ سواء بالقطاع العام أو الخاص مع الاستفادة من الحصص التعليمية المقررة وفي اجتياز الحصص التعليمية المقررة مع إعطاء أهمية خاصة للمستويات الإشهادية، – استحضار السلاسة في عملية التنزيل تناسبا مع الإيقاع التعليمي للتلميذات والتلاميذ.

وفي نفس السياق، كشف بنموسى عن اتخاذ 5 إجراءات لتدبير الزمن المدرسي، بداية بتمديد الزمن المدرسي بالنسبة لجميع الأسلاك التعليمية بأسبوع واحد.

وأبرز أنه تم التحكم في تحديد السقف الزمني لعملية التمديد مجموعة من المحددات، من بينها مراعاة تواريخ تنظيم مباريات ولوج المؤسسات والمعاهد العليا الوطنية والدولية.

كما تم تكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات التعليمية من أجل إكمال المقررات الدراسية، من خلال ترشيد وتقليص الحصص الزمنية المقررة بنسب محددة، وتكييف نوعي للمضامين البيداغوجية من أجل الكفايات الأساس

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.