الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة
سياسة

العطل البينية وامتحانات المعاهد العليا.. موضوع تدخل بنموسى في مجلس النواب

بقلم الحدث بريس... 8 يناير، 2024 20:52
العطل البينية وامتحانات المعاهد العليا.. موضوع تدخل بنموسى في مجلس النواب

أكد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في معرض جوابه في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أن العطل البينية ستخصص للرفع من الدعم التربوي بالنسبة لكل التلاميذ بمختلف المؤسسات التعليمية. مشيرا في ذات المناسبة، إلى أن الحكومة، منذ بداية هذه الأزمة، أكدت على ضمان الحق الدستوري للتلاميذ في التعلم واعتبار المصلحة الفضلى للتلاميذ فوق أي اعتبار.

وتابع: “هذا الأمر جعل الحكومة تفتح حوارا جادا ومسؤولا، أنتج اتفاقا مع النقابات الأكثر تمثيلية، كما اشتغلنا على وضع خطة لضمان الدراسة فيما يخص ما تبقى من السنة الدراسية”.

لذلك، فسيتم تنظيم امتحانات المراقبة المستوى بناء على البرامج التي تلقاها التلاميذ بالأقسام، بنوع من المرونة، ما سيساعد التلاميذ على السير بشكل متساو مع تلاميذ القطاع الخاص حسب تصريح الوزير.

أما بخصوص التدابير التي اتخذتها وزارته في ضوء التوقفات التي عرفتها الدراسة في مجموعة من المؤسسات التعليمية، أوضح شكيب بنموسى أن الوزارة اتخذت عدة تدابير لتحقيق الملاءمة بين تنفيذ البرامج والمقررات الدراسية والسقف الزمني المتاح برسم هذه السنة.

وأضاف أن الوزارة وضعت خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات الذي أشرف عليها فريق تربوي يتألف من عدد من مفتشي مواد دراسية للمستويات الإشهادية، يضيف المتحدث ذاته.

وأشار بنموسى إلى أن هذه الخطة مبنية على 3 مبادئ: – التركيز على المضامين والكفايات والتعلمات الأساس المستهدفة بكل مستوى دراسي. – تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ سواء بالقطاع العام أو الخاص مع الاستفادة من الحصص التعليمية المقررة وفي اجتياز الحصص التعليمية المقررة مع إعطاء أهمية خاصة للمستويات الإشهادية، – استحضار السلاسة في عملية التنزيل تناسبا مع الإيقاع التعليمي للتلميذات والتلاميذ.

وفي نفس السياق، كشف بنموسى عن اتخاذ 5 إجراءات لتدبير الزمن المدرسي، بداية بتمديد الزمن المدرسي بالنسبة لجميع الأسلاك التعليمية بأسبوع واحد.

وأبرز أنه تم التحكم في تحديد السقف الزمني لعملية التمديد مجموعة من المحددات، من بينها مراعاة تواريخ تنظيم مباريات ولوج المؤسسات والمعاهد العليا الوطنية والدولية.

كما تم تكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات التعليمية من أجل إكمال المقررات الدراسية، من خلال ترشيد وتقليص الحصص الزمنية المقررة بنسب محددة، وتكييف نوعي للمضامين البيداغوجية من أجل الكفايات الأساس

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.