الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات
سياسة

كاريمي وبوداش يمثلان جماعة الرشيدية بمؤتمر منظمة المدن العربية بالرياض

بقلم الحدث بريس... 4 مايو، 2022 02:56
كاريمي وبوداش يمثلان جماعة الرشيدية بمؤتمر منظمة المدن العربية بالرياض

شاركت جماعة الرشيدية، ممثلة برئيسها سعيد كاريمي، ونائبه المكلف بتدبير الممتلكات إدريس بوداش. في فعاليات المؤتمر العام التاسع عشر لمنظمة المدن العربية. التي احتضنتها مدينة الرياض بمشاركة عدد من العمداء والأمناء ومحافظي المدن العربية. لمناقشة جملة من الموضوعات المرتبطة بقضايا التنمية. وشاركت فيها عن المغرب إضافة لمدينة الرشيدية مدن الرباط وفاس ومراكش والجديدة.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر، الذي تضمن 11 توصية، على ضرورة مواصلة العمل لجعل المدن مرنة بحلول عام 2030. وبناء مدن المستقبل في المنطقة العربية، مشيرا إلى أهمية دعم عمل إدارة الأزمات والكوارث في الإدارات المحلية. وتركيز المنظمة ومؤسساتها في المرحلة المقبلة على الشباب، وتعزيز دورهم ودعمهم في تحقيق طموحاتهم وأفكارهم. ضمن إطار الأهداف العالمية للتنمية المستدامة. كما أكد على ضرورة اعتبار العمل التطوعي عنصرًا مهمًا في النسيج المجتمعي في المدن بشكل عام.

كما تضمن البيان، ضرورة التحول الإلكتروني، وبناء مدن ذكية من خلال البرامج والخطط التي تعزز نشر هذا المفهوم وآلية تنفيذه. وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين أفراد المجتمع. والعمل على تعزيز مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وميادين العمل. وحماية البيئة باعتبارها مسؤولية جماعية، والتعاون بين المدن العربية لبناء علاقات وثيقة انطلاقًا من أفضل الممارسات الدولية.

التوصيات الختامية

كما شملت التوصيات الختامية، تطوير الشراكات الداعمة للابتكار والإبداع، والمشروعات الحيوية والتأهيلية للمدن. ووضع المدن والمراكز الحضرية في صدارة عمليات التنمية، مع تكريس عمل المنظمة لخدمة مدننا العربية، والمساندة في وضع معايير عادلة لقياس معدلات النمو المستدام.

وأكد سعيد كاريمي رئيس مجلس جماعة الرشيدية، في تصريح خص به جريدة “الحدث بريس” أن مشاركة الجماعة في هذا المؤتمر تتوخى من خلالها الانفتاح على سائر المدن العربية وتبادل الخبرات والتجارب بين هذه المدن. لتكوين رؤية واضحة وتشبيك العلاقات مع مختلف المدن العربية. في أفق الاشتغال على مدينة الرشيدية وتبويئها المكانة التي تستحقها بين المدن المغربية والعربية.

كما يذكر أن المؤتمر العام التاسع عشر لمنظمة المدن العربية تناول أربعة محاور رئيسة. استهدفت التحول الرقمي للمدن، الاستدامة البيئية، الشراكات في تطوير المدن، ورفع جودة الحياة فيها. كما صاحبه معرض يعرّف بالمشاريع الكبرى في العاصمة الرياض مستضيفة الدورة، وميثاق الملك سلمان العمراني.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.