الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك
اقتصاد

المغرب يسرّع وتيرة صناعة السيارات الكهربائية ويضغط على جنوب إفريقيا في السباق القاري

بقلم الحدث بريس... 14 غشت، 2025 15:24
المغرب يسرّع وتيرة صناعة السيارات الكهربائية ويضغط على جنوب إفريقيا في السباق القاري

يدخل المغرب مرحلة جديدة من التنافس في صناعة السيارات على الصعيد الإفريقي، مدعوماً باستثمارات كبرى ومشاريع استراتيجية تهدف إلى رفع قدراته الإنتاجية، خاصة في قطاع السيارات الكهربائية، وترسيخ موقعه كقوة صناعية في القارة، وفق ما أوردته مجلة “جون أفريك” الفرنسية.

وتتصدر توسعة مجمع “ستيلانتيس” في القنيطرة قائمة المشاريع المحورية، حيث شرعت الشركة، في يوليوز 2025، في استثمار بقيمة 1.4 مليار دولار لمضاعفة إنتاج المحركات ثلاث مرات وتعزيز تصنيع السيارات الكهربائية. وحصل المشروع على دعم حكومي واسع شمل إعفاءات ضريبية، تخصيص أراضٍ مجانية، وبرامج تدريبية متخصصة لتأهيل الكفاءات المغربية.

ويستهدف هذا التوسيع رفع إنتاج المحركات من 100 ألف إلى 350 ألف وحدة سنوياً بحلول 2030، وزيادة إنتاج سيارات التنقل الصغيرة الكهربائية من 20 ألف إلى 70 ألف وحدة سنوياً، مع دمج مصنع القنيطرة في سلاسل القيمة العالمية للشركة.

بحسب مركز الأبحاث ODI Global، بات المغرب أكبر منتج لسيارات الركاب في القارة، والثاني بعد جنوب إفريقيا في إنتاج المركبات التجارية، مع خطة لرفع الإنتاج الإجمالي من 700 ألف سيارة في 2024 إلى مليون سيارة نهاية 2025. ويشمل هذا الهدف إنتاج 100 ألف سيارة كهربائية سنوياً، بعد أن قفزت مبيعات هذا النوع بنسبة 52% العام الماضي، لتتجاوز 11 ألف وحدة.

وتعمل المملكة على توسيع شبكة محطات الشحن من 1000 محطة حالياً إلى 3500 محطة بحلول 2026، مما يعزز جاهزيتها لدعم الانتقال نحو السيارات النظيفة.

في المقابل، تواجه جنوب إفريقيا تراجعاً في مبيعات علامات كبرى مثل مرسيدس-بنز وBMW، مقابل صعود لافت لمبيعات 16 علامة صينية. ومع استمرار قوة الشراكات المغربية مع الأسواق الأوروبية – التي استوردت سيارات بقيمة تقارب 3 مليارات درهم في 2024 – تبقى إفريقيا ساحة تنافسية مفتوحة، خاصة في ظل الفرص التي تتيحها منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (Zlecaf) شريطة وضع قواعد منشأ واضحة لحماية الاستثمارات والوظائف المحلية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.