السبت 27 يونيو 2026
آخر الأخبار
تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا مولينا يفتح النار على بيتكوفيتش وإدارة الفاف.. والاتحاد الجزائري يرد بالنفي إيران تتهم واشنطن بانتهاك مذكرة إنهاء الحرب بعد هجمات على سيريك
مجتمع

الشغيلة الصحية بسطات يطالبون بإصلاح القطاع

بقلم الحدث بريس... 16 أكتوبر، 2023 10:30
الشغيلة الصحية بسطات يطالبون بإصلاح القطاع

يعتزم العاملين في قطاع الصحة بإقليم سطات، عن تنظيم وقفات احتجاجية إنذارية متكررة. سواء أمام المستشفى الإقليمي. أو المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بسطات. خلال الأيام المقبلة.

وتأتي احتجاجات الشغيلة الصحية بسطات، التابعة لبعض النقابات الأكثر تمثيلية، بسبب المشاكل التي تعاني منها المنظومة الصحية بالإقليم. حيث تم مؤخرا إعفاء مدير مستشفى الحسن الثاني، ومنها كما جاء في البلاغات على مواقع التواصل الاجتماعي. المماطلة في صرف تعويضات الحراسة والخدمة الإلزامية وفق الصيغة القانونية العادلة والمحفزة للأطر الصحية. مع حرمان الأطر العاملة بالمراكز الصحية والمستوصفات من التعويضات الخاصة بالبرامج الصحية والفرق المتنقلة.

من جهة، ومن جهة أخرى، استمرار سوء تسيير المندوب الإقليمي وتدبيره للقطاع وللموارد البشرية العاملة من خلال غياب ثقافة الحوار، وإصراره الدائم على عدم احترام الالتزامات والاتفاقات المتوافق بشأنها في الحوارات الرسمية بين الإدارة والمكتب النقابي، والتي أصبحت تحصيل حاصل لدى المسؤول الإقليمي الأول.

ولا زالت الشغيلة المتضررة تصر على إعفائه من المسؤولية وتطالب بتنحيته عن القطاع في كل وقفة، خاصة بعد إصرار المندوب على تغيير معالم الخريطة الصحية وإضعافها، إذ تسجل الهيئات النقابية المحتجة نقصا مقلقا في عدد المراكز الصحية بالجماعات الترابية الحضرية والقروية وبدون طبيب ببعضها، ونقصا أيضا في عدد المولدات، واستمرار الظروف الكارثية بمصلحة الولادة كما هو الحال بالمستشفى المذكور وفي جماعة البروج وجماعة سوق الإثنين وجماعات أخرى، وافتقار العديد منها لعاملات النظافة ولرجال الأمن الخاص، ما يؤثر بشكل سلبي على ظروف اشتغال هذه المراكز والتأخر في تزويدها باحتياجاتها من الأدوية بدعوى عدم توفر المندوبية على ميزانية المحروقات، علاوة على النقص الكبير في العديد من المستلزمات الطبية وبعض الأدوية، تقول نفس المصادر.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.