الإثنين 22 يونيو 2026
آخر الأخبار
جهة درعة تافيلالت في المرتبة السابعة وطنياً في نتائج البكالوريا 2026 بنسبة نجاح بلغت 62 في المائة مجلس المنافسة يرصد تراجع هوامش أرباح المحروقات لبنان تحت النار.. التصعيد الإسرائيلي وحزب الله يدفعان المنطقة نحو المجهول الذكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد.. مناسبة وطنية تتجدد فيها مشاعر الوفاء  مسجد المقر الجديد للأمن الوطني بالرباط يحتضن أول صلاة جمعة ويجسد العناية بالأمن الروحي المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة
إدارات

الرشيدية.. ملتقى جهوي يتدارس العنف ضد النساء بين الممارسة والحماية الاجتماعية

بقلم الحدث بريس... 11 مايو، 2022 23:46
الرشيدية.. ملتقى جهوي يتدارس العنف ضد النساء بين الممارسة والحماية الاجتماعية

انطلقت عصر اليوم الأربعاء، 11 ماي الجاري برحاب الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية. أشغال الملتقى الجهوي تحت عنوان: العنف ضد النساء بين الممارسة الاجتماعية والحماية القانونية.

ونظمت هذا الملتقى اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، بجهة درعة تافيلالت. بتعاون مع مختبر الدراسات القانونية والاجتماعية والسياسية بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية.

وترأست أشغال هذا الملتقى، فاطمة عراش رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت. وأطره أحمد الخال المدير التنفيذي لذات اللجنة الجهوية.

كما حضر هذا اللقاء نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية جواد فصحي. والوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف. والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرشيدية. وممثل مختبر الدراسات القانونية والاجتماعية والسياسية بالكلية المتعددة التخصصات محمد حمزة بولحسن. وأساتذة جامعيون وطلبة الكلية من مختلف الشعب، إضافة إلى الإعلام المحلي والوطني.

وعرفت الجلسة الافتتاحية من برنامج الملتقى، كلمة نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات جواد فصحي. تلتها كلمة رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت فاطمة عراش. ثم كلمة الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرشيدية. وبعدها كلمة الوكيل العام بنفس المحكمة، إضافة إلى كلمة ممثل مديرة مختبر العلوم القانونية والاجتماعية والسياسية بالكلية المتعددة التخصصات.

كما عرف الملتقى جلستين علميتين تضمنت مداخلات كل من الأستاذ محمد حمزة بو لحسن حول الحماية الدولية والوطنية للمرأة ضد العنف.

وتناولت المداخلة الثانية للأستاذ محمد متسوي مشكوري موضوع الحماية الجنائية للمرأة خلال الاجتهاد القضائي، ليتدخل بعد ذلك محمد أوبسلام مستشار بمحكمة الاستئناف بالرشيدية، حول موضوع دور القضاء في حماية النساء والفتيات المعنفات.

وتناول أحمد فكاك، نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرشيدية، موضوع دور النيابة العامة في حماية النساء والفتيات المعنفات. تلاه تدخل ممثلة الألفية الثالثة في موضوع دور المجتمع في مواكبة النساء والفتيات ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

واختتم الملتقى تدخلاته بنقاش عام ومستفيض أغنته تدخلات الطلبة والحاضرين.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.