الأربعاء 24 يونيو 2026
آخر الأخبار
قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها
مجتمع

رقمنة قطاع بيع الأسماك في المغرب: خطوة نحو الشفافية وتقليص الفوارق السعرية

بقلم الحدث بريس... 29 مارس، 2025 17:26
رقمنة قطاع بيع الأسماك في المغرب: خطوة نحو الشفافية وتقليص الفوارق السعرية

كشف عبد العالي لمودني، مدير القطب التجاري بالمكتب الوطني للصيد البحري، عن إطلاق مبادرة هامة تهدف إلى رقمنة قطاع بيع الأسماك في الموانئ وأسواق الجملة، وهي خطوة تعكس حرص المغرب على تعزيز الشفافية في هذا القطاع الحيوي.

المبادرة تهدف إلى تمكين المواطنين من الوصول المباشر إلى معلومات حية حول أسعار الأسماك، وبالتالي تقليص الفوارق الكبيرة بين الأسعار التي تُعرض في أسواق الجملة والأسعار التي يدفعها المستهلك النهائي.

هذه المبادرة تأتي في وقت حساس، حيث يعاني السوق من تفاوت ملحوظ في الأسعار بين مختلف الفئات الاجتماعية، ما يؤدي إلى صعوبة وصول الأسر ذات الدخل المحدود إلى الأسماك كغذاء أساسي.

ومن خلال توفير منصة رقمية متكاملة، سيتمكن المواطنون من الاطلاع على أسعار الأسماك في الوقت الحقيقي، ما سيحد من التلاعب ويزيد من الشفافية في عمليات البيع.

وأكد عبد العزيز عباد، منسق المبادرة، أن الهدف لا يقتصر فقط على تحسين وصول المواطنين للأسعار، بل يشمل أيضًا تقليص عدد الوسطاء في سلسلة التوريد.

ذلك أن ربط نقاط البيع بمصانع ومراكب الصيد بشكل مباشر سيساهم بشكل كبير في خفض الأسعار وضمان استدامة السوق. كما أضاف أن استمرار المبادرة طوال العام سيخلق نحو 10,000 فرصة عمل جديدة في القطاع.

من جهة أخرى، يحرص المكتب الوطني للصيد البحري على مراقبة وتحديث شبكة نقاط البيع التي تديرها، حيث يدير المكتب حاليًا 76 نقطة بيع في موانئ مختلفة من المملكة. ومنذ عام 2008، بات المكتب يدير العديد من أسواق الجملة التي تلتزم بأعلى المعايير الصحية لضمان جودة المنتجات. وهذا يعكس التزام الحكومة المغربية بتطوير قطاع الصيد البحري وجعله أكثر استدامة.

وفي سياق متصل، أشار محمد نجيح، مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، إلى أهمية تفعيل التقنيات الحديثة لمتابعة مخزون الأسماك وضمان استدامته. مع تزايد تأثير التغيرات المناخية، يعمل المعهد على تطوير أساليب مبتكرة لرصد حالة المخزون البحري وتقديم استشارات دقيقة لضمان التوازن بين احتياجات السوق وحماية البيئة البحرية.

بالتوازي مع هذه الجهود، بدأت أسواق السمك في بعض الموانئ مثل ميناء الجديدة بتطبيق الرقمنة في المزادات العلنية، وهي خطوة من شأنها تحسين عملية البيع وتحديث آليات تسويق المنتجات البحرية.

في المجمل، تعكس هذه المبادرات عزم المغرب على تحسين أداء قطاع الصيد البحري من خلال تقليص الفوارق السعرية، تعزيز الشفافية، وتوفير فرص العمل، بينما يحرص في الوقت ذاته على حماية البيئة البحرية وضمان استدامة الموارد.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.