الثلاثاء 23 يونيو 2026
آخر الأخبار
نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان
مجتمع

التحقيق مع عشرات من موظفي الدولة ..بسبب بطاقة المرور “جواز”

بقلم الحدث بريس... 26 أكتوبر، 2024 14:54
التحقيق مع عشرات من موظفي الدولة ..بسبب بطاقة المرور “جواز”

باشرت المفتشية العامة للإدارة الترابية، تحقيقًا شاملًا حول انتهاكات بعض الموظفين باستخدامهم بطاقة المرور “جواز” للمرور على الطرقات السيار.

حيث تبين أن عدداً من الموظفين يستخدمون هذه الوسيلة المخصصة لأغراض إدارية بشكل غير قانوني، وفي أوقات خارج ساعات عملهم الرسمية، وخاصة أثناء العطل.

وفي نفس السياق كشفت مصادر مطلعة أن التحقيقات أظهرت أن بعض الموظفين قاموا بنزع أجهزة “جواز” من سيارات الخدمة وتركيبها على سياراتهم الشخصية، مما يمكّنهم من التنقل بين المدن دون تكبد تكاليف المرور.

كما يكلف هذا السلوك الدولة ميزانيات ضخمة، إذ يُضاف نظام “جواز” إلى المصاريف التشغيلية المخصصة لسيارات الإدارة العامة، والتي تشمل الوقود وغيرها من النفقات.

ولم يكتفِ المحققون بتتبع سجلات استخدام سيارات الدولة. بل أجروا تدقيقات شاملة على سجلات الأوامر الخاصة بتنقلات الموظفين للتأكد من الالتزام بقواعد استعمال نظام “جواز”.

كما أصدرت السلطات توجيهات لقوات الشرطة. والدرك للتحقق من استخدام سيارات الإدارة لأغراض رسمية فقط.

وتأتي هذه التحقيقات وسط تقارير. تفيد بأن المغرب يتصدر الدول في نسبة استخدام سيارات الخدمة مقارنة بعدد الموظفين. إذ يضم القطاع العام أكثر من 184 ألف سيارة للخدمة لحوالي 900 ألف موظف.

وتكلف هذه السيارات سنويًا أكثر من 10 مليارات درهم، مع توقع زيادة هذه النفقات بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

✍ الإعلامية:” فاتن” بالجديدة

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.