الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل
إدارات

زاكورة:تقديم حصيلة البرنامج الإقليمي لمحاربة الليشمانيا

بقلم الحدث بريس... 10 يناير، 2020 18:12
زاكورة:تقديم حصيلة البرنامج الإقليمي لمحاربة الليشمانيا

 

الحدث بريس:متابعة.

احتضن مقر عمالة إقليم زاكورة، اليوم الخميس، لقاء تواصليا خصص لتقديم حصيلة البرنامج الإقليمي لمحاربة الليشمانيا الذي انطلق سنة 2018.

ويندرج هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم زاكورة، السيد فؤاد حاجي، في إطار التدابير والإجراءات الاستباقية التي تقوم بها السلطات الإقليمية الرامية إلى محاربة الأمراض المعدية ومنها الليشمانيا، وكيفية الوقاية منها ومحاربة العوامل المسببة لها.

وأشاد عامل إقليم زاكورة، خلال افتتاح هذا اللقاء، بحصيلة البرنامج الإقليمي، وذلك بفضل تضافر جهود جميع المتدخلين من بينهم المجلس الإقليمي والجماعات الترابية ورجال السلطة والمصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني.

وشدد على ضرورة اليقظة وتنسيق جهود جميع المتدخلين من أجل القضاء على هذا الداء، مشيرا إلى أن “اللجنة الإقليمية للتدبير المندمج لمحاربة نواقل العدوى” بكل مكوناتها، من سلطات ومنتخبين ومصالح خارجية مع مشاركة المجتمع المدني، ستظل على استعداد للتدخل في جميع الجماعات الترابية بالإقليم للقضاء نهائيا على هذا المرض.

من جهته، أشاد السيد عبد الرحيم شهيد، رئيس المجلس الإقليمي بزاكورة، بحصيلة عمل هذه اللجنة وبالمجهودات المبذولة لتحقيق التنسيق المحكم في مختلف العمليات المرتبطة بمجال اشتغالها.

واعتبر السيد شهيد أن النتائج التي حققها هذا البرنامج الإقليمي في أقل من سنتين، أكثر مما كان متوقعا، مما مكن من محاصرة هذا الداء ومسبباته.

وبحسب المعطيات الواردة في عرض قدم بالمناسبة، فقد تمت تعبئة الإمكانيات المحلية والإقليمية المتاحة من أجل، على الخصوص، مراقبة وتتبع النقط السوداء حال ظهورها مع العمل على إزالتها.

كما تم تكثيف حملات التحسيس والتوعية حول خطورة داء الليشمانيا وطرق الوقاية منه لفائدة الساكنة المحلية والمؤسسات التعليمية.

كما التزمت المندوبية الإقليمية للصحة ومصالح أخرى بإعداد برنامج لمراقبة أماكن انتشار الداء وتوفير الأدوية والمبيدات الكافية لمعالجة حالات الإصابة بداء الليشمانيا.

 وخصص المجلس الإقليمي اعتمادات مالية بنحو مليون و300 ألف درهم من أجل اقتناء عدد من الآليات المساعدة في القضاء على البؤر المسببة لانتقال المرض.

 ومكنت المجهودات المبذولة من تخفيض عدد حالات الإصابة خلال سنة 2019 بنسبة 85 في المائة متجاوزة الهدف المحدد في 50 في المائة.

 يذكر أنه حضر هذا اللقاء، بالإضافة إلى عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي، كل من الكاتب العام للعمالة، ورجال السلطة ورؤساء الجماعات الترابية وفعاليات من المجتمع المدني.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.