السبت 27 يونيو 2026
آخر الأخبار
حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا
سياسة

الى من يهمه الامر

بقلم الحدث بريس... 31 يوليوزز، 2018 20:29
الى من يهمه الامر

 

الحدث بريس:ذ محمد الطيبي.

مما لا شك فيه ان المتتبع للشأن الجهوي لجهة درعة تافيلالت تابع و يتابع عن كثب التطورات التي تعرفها التجاذبات المثيرة للجدل حول طريقة تدبير مجلس درعة تافيلالت من طرف رئيسه السيد الحبيب شوباني و التي وصل مداها للقضاء في عدة محطات و لا تزال .

و لعل المتتبع للشأن السياسي الجهوي كذلك و هو يتابع دورات المجلس منذ انتخابه قد لاحظ تباين وجهات النظر بين مؤيد و معارض في طريقة تدبير السيد رئيس مجلس لجهة درعة تافيلالت للشأن الجهوي ؛ هذا التدبير الذي اعتبرته المعارضة انفراد احادي في اتخاذ القرارات بعيد كل البعد عن التدبير التشاركي بغية تحقيق تنمية جهوية واعدة و ما تتطلبه هذه الجهة من جهد جهيد للرقي بها الى تلبية حاجيات الساكنة التي تطمح اليها ؛ هذه المواقف المشرفة التي ستحسب للمعارضة مستقبلا انطلاقا من التصويت بالاجماع على جل النقاط المدرجة ؛ مرورا بتنبيه السيد رئيس المجلس لمرات عديدة لاعادة طريقة تدبيره و ضرورة اعتماد اسلوب تشاركي ؛ وصولا الى وضعية متأزمة بين الاغلبية و المعارضة سيكون القضاء المفصل فيها .

ان الاختلالات و القرارات غير القانونية و المتسمة بالميزاجية التي سجلت و منها على الخصوص موضوع النقل المدرسي و اشكالية منح الجمعيات ؛ و التي ادخلت الشأن الجهوي في نفق مظلم و جعلت ساكنة الجهة متابعة لمجريات الاحداث بدقة ؛ و بدأت تكون قناعتها من مدى صدق كل طرف و هي التواقة الى التنمية على كل المستويات .

لكن الملاحظ في هذه الظرفية الحرجة هو اصطفاف الاعلام الجهوي و المجتمع المدني بكافة ربوع الجهة للتنديد بما يقع ؛ اضافة الى موقف تنسيقية المجالس الاقليمية و التي هي مجالس منتخبة خرجت من رحم صناديق الاقتراع ؛ هذه الاخيرة التي خرجت بلقاء صحفي عبرت من خلاله عبر رؤسائها عن موقفهم الرافض لتوزيع حافلات النقل المدرسي لاسباب قانونية صرفة كونها اختصاص ذاتي منصوص عليها قانونا ؛ الشيء الذي دفع بالسيد الحبيب شوباني الى اصدار بيان للرأي العام يوضح فيه موقفه و يبدع كعادته في تفسير القانون الذي لا يحتاج الى تأويل مع وجود النص ؛ و في سابقة من نوعها اتخذ قرارت غريبا و عجيبا دعا من خلاله رؤساء المجالس الاقليمية الى ارجاع مفاتيح هذه الحافلات و المركونة لشهور ؛ منفتحا على الجماعات بالاقاليم و عقد شراكات قصد انقاذ ما يمكن انقاذه و حفظ ماء الوجه و محاولة تصريف هذه الورطة ان صح التعبير و ايجاد مخرج لهذه الازمة و التي جعلته في وضع لا يحسد عليه ؛ بالرغم من كون الاشكالية المطروحة لن تحل بهذه الطريقة لوجود اسباب و معيقات قانونية ستحول دون ذلك مستقبلا و سينطبق على ذلك المثل العامي القائل ” بغا ابسو و عماه”.

ان البيانات و البيانات المضادة قد تكون امر عادي جدا بين معارض و مؤيد ؛ لكن ان يقوم مستشاروا العدالة و التنمية بالمجلس الاقليمي للرشيدية عبر رئيس فريقهم بشن هجوم على تصريحات السيد الحبيب ابو الحسن رئيس المجلس الاقليمي للرشيدية ؛ و تبنيهم لعدة مواقف غير مفهومة من قبيل اعتبار تنسيقية المجالس الاقليمية غير قانونية ؛ و التعبير عن كون تصريحات الرئيس لا تعنيهم و انها تهدد التحالف !!! ؛ الامر الذي يسعى من خلاله اتباع الحبيب شوباني بالمجلس الاقليمي بالرشيدية الى التلويح بتداعيات اخرى لا يعلمها الا هم .

ان التصريح الذي تلاه رئيس فريق العدالة و التنمية و المتسم بنبرة التهديد و هو الشيء الذي تنبأ له السيد رئيس المجلس الاقليمي للرشيدية المنتمي لحزب التجمع الوطني للتحرار خلال لقاءه الصحفى و الذي كان فيه واضحا و صريحا و وعبر فيه عن وعي منقطع النظير كون الاهم من هذا و ذاك هو تنمية الجهة و خدمة الساكنة و القضايا الوطنية و كانت اجابته مبنية بالقانون و على ضرورة احترامه و احترام المؤسسات و هو الامر الذي لا يسع المتتبع بشكل عام الا للتنويه به و مؤازرته فيما تعرض له من هجوم و لن يزيده الا اصرارا على السير قدما نحو المشاركة في تحقيق التنمية المنشودة من منطلق موقعه ؛ هذه التنمية التي دعا لها صاحب الجلالة نصره الله في جل خطبه السامية و اكد عليها خدمة للمواطنات و المواطنين بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة.

ان موقف السيد الرئيس ابو الحسن المنتمي لحزب الحمامة قد ازال اللثام و الغموض عن مجموعة من الامور التي ظلت من الطابوهات الجهوية و المتعلقة بموقف حزب الاحرار داخل المجلس الجهوي بين اعضاء في الاغلبية و اخرون في المعارضة؛ و ذلك عبر التأكيد على احترام المؤسسات المنتخبة و منطق التحالفات في استقلال تام بين هذه المؤسسات و احترام اختصاصاتها .

و من هذا المنبر نقول لمن يهمه الامر ان حزب التجمع الوطني للاحرار سواء بالجهة او بالاقليم قوي بمناضليه و قادر على تجاوز الخلافات البسيطة و التي ينتعش منها البعض ؛ و ان مصلحة الوطن هي العليا في كل المحطات و ان ما وقع و ما يقع في البيت الداخلي لحزب الحمامة هو امر صحي و ايجابي و ان اطره و مناضلوه قادرون على معالجته في اطار مؤسسة حزبية منسجمة و قوية تؤدي دورها المنصوص عليه قانونا .

ان حزب التجمع الوطني للاحرار باقليم الرشيدية بكل تنسيقياته المحلية و قطاعاته الموازية و التي ازعجت البعض ديناميتها ؛اذ تؤازر السيد رئيس المجلس الاقليمي بالرشيدية السيد ابو الحسن في كل المحطات ؛ و تحييه على مواقفه البطولية .

و اخيرا نقول لمن هو واهم ان حزب التجمع الوطني للاحرار بالاقليم قادم و مناضلاته و مناضلوه على عهد واحد و يد واحدة ؛ ملتفون حول جميع مكوناته التنظيمية و قطاعاته الموازية و كذا مستشاراته و مستشاريه سواء منهم الجهويين ؛ الاقليميين و المحليين و كذا لسان الحزب اقليما بقبة البرلمان و الاستعداد التام للدفاع عنهم بدون قيد او شرط في احترام تام لجميع الفاعليين السياسيين و في جو اخوي منطلقه الاخلاق السياسية العالية و الترفع عن المزايدات الفارغة .

و نضيف دائما لمن يهمه الامر ان حزب اغراس اغراس سيكون معادلة صعبة مستقبلا متشبثا بالثوابت الوطنية و الحرص على العمل السياسي النبيل و التحلي بالاخلاق السياسية المتعارف عليها و التسلح بالصدق و الوفاء و بشعار الحزب العمل و المعقول ” اغراس اغراس ” و ان غذا لناظره لقريب .

ذ محمد الطيبي .
المنسق الاقليمي لحزب التجمع الوطني للاحرار بالرشيدية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.