الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات المغرب يعود إلى الساعة القانونية.. هل يطوي قرار الحكومة صفحة جدل امتد لثماني سنوات؟ بين أزمات المونديال وذكريات “كان المغرب”.. السنغال تصارع سوء الحظ وأخطاء الإدارة ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك
إدارات

في ظل ازمة كورونا حقيقة ما يجري ويدور بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف تكشفها الجمعية المغربية لحماية المستهلك

يروج على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي رسالة استنكار من داخل جناح كوفيد بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف ،يزعم أنها تحمل توقيع مرضى هذا الجناح

بقلم الحدث بريس... 18 أبريل، 2020 00:40
في ظل ازمة كورونا حقيقة ما يجري ويدور بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف تكشفها الجمعية المغربية لحماية المستهلك

الحدث بريس:يحي خرباش.

يروج على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي رسالة استنكار من داخل جناح كوفيد بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف ،يزعم أنها تحمل توقيع مرضى هذا الجناح تستنكر فيه اللامبالاة من طرف بعض الاطباء وعدم معاملة المرضى المغادرين للمستشفى من طرف الممرضات والممرضين بما يرضي هؤلاء ،إضافة إلى مطالبتهم بالألبسة التي يحملها المريض والمطالبة في نفس الوقت بتعقيم الالبسة قبل المغادرة وتحضير الوجبات في الموعد المحدد .

إلى هنا قد تبدو هذه المطالب مشروعة وواقعية لو كان الامر يتعلق بظرف عادي لا يصل إلى درجة الازمة التي يمر منها المغرب ، فالجائحة التي تتصدر وسائل الاعلام الوطنية والدولية لا تخفي حجم الخطر الذي يهدد دول العالم مما جعلها في حالة استنفار قصوى ودفعها إلى الاسراع بتجنيد كل الإمكانيات المادية والبشرية لمواجهة هذا العدو من أجل ضمان سلامة وصحة المواطن في أحسن الظروف.

وفي الحقيقة وفور علم الجمعية المغربية لحماية المستهلك بالرشيدية بالخبر، انتقلنا إلى عين المكان قصد الوقوف على حقيقة ما ورد في الرسالة ، لنتفاجأ بما لا يمكن أن ينكر الحقيقة إلا جاحد ،بحث كل الاطقم الصحية من أطباء وممرضين وعمال نظافة وأطر إدارية تسخر كل جهودها وتشتغل ليلا ونهارا دون كلل أو ملل مستحضرة في ذلك روح التضامن الذي يفرضه الواجب المهني والاخلاقي في هذا الظرف العويص ،لنكتشف أن كل المزاعم والادعاءات التي وردت في الرسالة ما هي إلا سيناريو محبوك الغرض منه التشويش على كل الجهود المبذولة ومما يزيد الامر يقينا أن الحالات المتواجدة بالمستشفى لا علم لهم بهذه الرسالة ولا علاقة لهم بالموضوع ،فكل ما يهمهم هو الشفاء والعودة إلى ديارهم سالمين .

وعلاقة بالموضوع سألنا عن ظروف العلاج لتكون الاجابة بما يقطع الشك باليقين فالحالات المقيمة بالمستشفى تتلقى أحسن الخدمات وفي أحسن الظروف ،فالطاقم الطبي مشكورا على وقوفه إلى جانب المريض دون الاكتراث بالمخاطر التي قد يتعرض لها في كل لحظة وحين ويضيف أحد النزلاء دون خوف من الفيروس وبكل شجاعة ،هذا ابتلاء من الله ونطلب من العزيز القدير أن يرفع عنا هذا الوباء ،ونحن من هذا المنبر نقدم كل الشكر للأطباء والممرضين وعاملات النظافة اللواتي لا يغادرن ممرات المستشفى ويسهرون على القيام بواجبهم على أحسن وجه ؟

لا نعتقد بأن السرعة القياسية التي تم بها تجهيز هذا المستشفى نسبيا وتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية لتكون رهن إشارة واستقبال الحالات الوافدة سواء القادمة من مدينة الريش التي بلغ عدد الحالات بها44 حالة لوحدها أو غيرها كانت ستكون قادرة على توفير الطاقة الاستعابية لهذه الحالات الوافدة لولا المجهودات الجبارة للطاقم الإداري الذي عمل جنبا إلى جنب مع الطاقم الطبي من أجل ضمان الظروف الملائمة للعلاج وعلى أعلى مستوى ،كما أن السلطات الولائية سخرت كل إمكانياتها من أجل أن توفر الأجواء الملائمة لإنجاح هذه المهمة الصعبة ،والتي عوض أن يكن لها الاعتراف بالجميل لما قدمته من تضحيات ،تأبى بعض الايادي الخفية التي ألفت الاصطياد في الماء العكر وتحويل فشلها إلى مادة سامة الغرض منها التشويش على الواجب الوطني وتحويل الانظار عن إخفاقاتها التي لا تعد ولا تحصى.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.