الإثنين 22 يونيو 2026
آخر الأخبار
لبنان تحت النار.. التصعيد الإسرائيلي وحزب الله يدفعان المنطقة نحو المجهول الذكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد.. مناسبة وطنية تتجدد فيها مشاعر الوفاء  مسجد المقر الجديد للأمن الوطني بالرباط يحتضن أول صلاة جمعة ويجسد العناية بالأمن الروحي المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026
مغاربة العالم

الخارجية صرفت على المغاربة العالقين 300 مليون

بقلم الحدث بريس... 24 أبريل، 2020 13:41
الخارجية صرفت على المغاربة العالقين 300 مليون

الحدث بريس : متابعة

بعدما بشر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي، عن موعد قريب للسماح للمغاربة العالقين خارج التراب الوطني بالدخول إلى بلدهم المغرب بعدما حال بينهما وباء كورونا، كشف في المقابل حجم الجهود والاجراءات التي قامت بها الوزارة لهذه الفئة طيلة المدة التي بقوا فيها عالقين خارج المملكة٠

وأفاد بوريطة، في اجتماع مغلق عقده أمس مع البرلمانيين، حسب مصدر تحدث “للجريدة24”، أن وزارة الخارجية عملت على تحويل حوالي ثلاثة ملايين درهم من الاعتمادات المالية التي كانت مخصصة لمختلف اوجه الصرف ضمن قانون المالية السنوية، لفائدة المغاربة العالقين خارج المملكة٠

وأوضح بوريطة، أن وزارة الخارجية عملت على توفير السكن لفائدة 3500 شخصا من المغاربة العالقين الذين يوجدون في وضعية صعبة، وتسعى الوزارة إلى توفير السكن لفائدة خمسة الاف شخص٠

وتكفلت وزارة الخارجية لما لا يقل عن 127 حالة مرضية عالقة خارج المملكة، والذين لم يجدوا بدا في الاستفادة من العلاج بأي طريقة من الطرق، نظرا لإجراءات الحجر الصحي التي فرضتها مجل الدول التي طالها وباء كورونا٠
وتكفلت الوزارة ذاتها بإجراء عمليات جراحية لثلاث أشخاص، وإخضاع حالة واحدة للعلاج بالأشعة، وهي حالة مصابة بالسرطان

ووفقا لما كشفه بوريطة، فإن عدد العالقين خارج تراب المملكة، قد يصل إلى 70 ألفا بعد إضافة الطلبة المغاربة بالخارج، الذين لم يدرجوا ضمن الفئات الملحة التي تريد العودة إلى المغرب، في الوقت الذي كشفت الوزيرة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهم الوفي، أن عدد العالقين يصل الى ما يقارب 19 ألف مغربي بدون احتساب الطلبة الذين يدرسون خارج المملكة٠

يذكر أن وزارة الخارجية تنتظر الضوء الأخضر من وزارة الصحة للشروع في ارجاع المغاربة العالقين والسماح لهم بدخول بلدهم المغرب، وذلك بعد انهاء الصحة كل اجراءات الاستقبال وتوفير البنيات التحتيه بالمستشفيات لاخضاعهم للحجر الصحي٠

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.