الثلاثاء 23 يونيو 2026
آخر الأخبار
نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان
صحة

إنعقاد الدورة الـ 73 لمؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالرباط

بقلم الحدث بريس... 26 يناير، 2025 17:00
إنعقاد الدورة الـ 73 لمؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالرباط

إنعقدت، اليوم الأحد بمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط، الدورة الـ 73 لمؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري، و ذلك بمشاركة ثلة من الطلبة والخبراء من 30 بلدا.

و تتوخى هذه الدورة، التي تنظمها الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري من 25 يناير إلى 1 فبراير، تحت شعار “توسيع نطاق الطب البيطري”، تبادل الخبرات و المعارف بين طلبة الطب البيطري من مختلف البلدان، فضلا عن إبراز أهمية هذا التخصص الطبي في مواجهة التحديات الصحية العالمية الراهنة، سواء تلك المتعلقة بالحيوانات أو بالصحة العامة.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى توسيع آفاق الطب البيطري من خلال التركيز على الإبتكارات و التقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، و رفع مستوى الوعي حول القضايا البيطرية مثل السلامة الغذائية، و الأمراض الحيوانية، و حماية البيئة.

و في كلمة بالمناسبة، أكد مدير معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة، عبد العزيز الحرايقي، أن إختيار موضوع هذه الدورة يروم تعزيز رؤية أوسع للدراسات البيطرية، إذ لم يعد أطباء المستقبل يقتصرون على علاج الحيوانات، بل يعملون أيضا كشركاء في الصحة العالمية.

و أبرز أن هذا المؤتمر يسعى إلى توفير فضاء ملائم للتفكير و بالشراكة للمهنيين من أجل مناقشة القضايا الحالية و المستقبلية، مع تعزيز التآزر بين الفاعلين في دراسات الطب البيطري و الصحة العامة و الإستدامة البيئية.

من جهته، أكد رئيس الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالمغرب، عبد المالك البحراوي، أن المشاركة المكثفة للطلاب البيطريين من مختلف القارات في هذا المؤتمر تجسد الإلتزام المشترك بتحسين صحة الحيوان على مستوى العالم، مبرزا أن هذا المؤتمر يبرز، بالأساس، أهمية التعاون الدولي و التفاهم الثقافي في تشكيل مستقبل المهنة من خلال قيم التعاون و التعليم و الإبتكار.

و أبرز أن الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري تقدم فرصة فريدة للتواصل مع فاعلين من خلفيات مختلفة من أجل تبادل المعرفة، و معالجة التحديات العالمية، لا سيما تلك المرتبطة بصحة الحيوان و سلامة الأغذية و الإستدامة.

من جانبه، قال المدير التربوي لمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة، الحسين بعمال، أن “إستضافة هذا المؤتمر الدولي تؤكد إلتزام المؤسسة بالتميز الأكاديمي و تعزيز الروابط بين الأطباء البيطريين المستقبليين من جميع أنحاء العالم”، مبرزا أن “هذه الدورة تشكل فرصة مواتية لتبادل المعارف و إستلهام الخبرات، فضلا عن تطوير أفكار مبتكرة من شأنها أن تترك أثرا دائما على مستقبل المهنة”.

و أشار إلى أن البرنامج المتنوع و الشامل لهذا المؤتمر لا يعكس إتساع نطاق المواضيع الحاسمة في مجال الطب البيطري فحسب، و إنما يبرز أيضا أهمية بناء شبكة عالمية لمواجهة التحديات المتعلقة بصحة الحيوان.

يشار إلى أن الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري، التي تعد منظمة غير ربحية تمثل أزيد من 38 ألف طالب من أكثر من سبعين بلدا حول العالم، تهدف إلى تسخير إمكانات وطاقات طلاب الطب البيطري لتعزيز الكفاءات و التعليم و المعرفة البيطرية على الصعيد الدولي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.