الإثنين 22 يونيو 2026
آخر الأخبار
لبنان تحت النار.. التصعيد الإسرائيلي وحزب الله يدفعان المنطقة نحو المجهول الذكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد.. مناسبة وطنية تتجدد فيها مشاعر الوفاء  مسجد المقر الجديد للأمن الوطني بالرباط يحتضن أول صلاة جمعة ويجسد العناية بالأمن الروحي المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026
مجتمع

أونسا تقرر تعويض الفلاحين بسبب وباء الحمى القلاعية التي ضربت ماشيتهم

بقلم الحدث بريس... 4 فبراير، 2019 18:39
أونسا تقرر تعويض الفلاحين بسبب وباء الحمى القلاعية التي ضربت ماشيتهم

 

 

الحدث بريس : الصادق عمري علوي

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية “أونسا” يقرر في الايام القادمة ، اعتماد صرف التعويضات المالية للفلاحين عن ماشيتهم النافقة ، بسبب تعرضها لوباء الحمى القلاعية ،وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال، فيما ” ستختلف قيمة التعويض حسب نوع وسن وصنف الماشية، وستراعي أثمنة السوق.”

إعلان “أونسا”، جاء بعد تحرك وزارة الداخلية لمنع أسواق اسبوعية كبرى لتسويق الماشية في مناطق، تم تحديدها مناطق لاتسفحال المرض، من خلال اجراءات استعجالية و قرارات صادرة عن السادة ولاة وعمال بجهات معينة من المملكة في هذا الشأن، ” موازاة مع تقدم نسبة التلقيح في أقاليم خريبكة والفقيه بن صالح وسيدي بنور، على التوالي، إلى 45 % و43 % و30 %، علما أن عمليات التلقيح ما زالت مستمرة في جميع جهات المملكة لتغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.”

ومكنت الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح القطيع الوطني للأبقار ضد وباء الحمى القلاعية، التي انطلقت في يناير الماضي، من تلقيح أزيد من 500 ألف رأس من الأبقار ضد هذا المرض، أي ما يمثل 17 % من مجموع رؤوس الأبقار المستهدف، علما أن المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، بمساعدة من السلطات المحلية، تباشر تدخلات فورية عقب اكتشاف البؤر المتضررة ، إذ تم عبر مجهود متواصل مواجهة الوباء بمختلف المناطق التي تم اكتشافها ، على مستوى أقاليم الفقيه بن صالح وخريبكة وسيدي بنور وطنجة ، وقلعــة السراغنة، حسب ماصرح به مسؤولو المكتب الوطني.

ومن اجل الحد من انتشار المرض،تمت الدعوة الى تنظيف وتطهير الضيعات المعنية بمواد مطهرة واحترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص منها، وكذا إتلاف ودفن جميع الأبقار والحيوانات الحساسة للمرض الموجودة بالضيعة المعنية.

ويعد مرض الحمى القلاعية من الاوبئة الفيروسية التي تصيب الماشية، ولا ينتقل إلى الإنسان، وهو معد بالنسبة إلى الحيوانات، خصوصا الأبقار، كما أن استهلاك المواد الحيوانية، أي اللحم والحليب ومشتقاتهما، لا يشكل خطرا على صحة المستهلك حسب تصريح المكتب الوطني للسلامة الصحية .

فمنذ 2014 اطلق المكتب الوطني حملات سنوية مجانية لتلقيح الأبقار ضد وباء الحمى القلاعية، الهدف منها : حماية القطيع الوطني للأبقار، الشييء الذي ساهـم استباقا في تعزيز مناعة القطيع، فيمـا توفر الإستراتيجية المعتمدة لمحاربة هذا الوباء، برنامجا رسميا للمراقبة، اعتمد من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.