الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات
سياسة

بنسعيد يدشن مقر الاتحاد الجديد الإفريقي للشباب

بقلم الحدث بريس... 21 فبراير، 2022 23:37
بنسعيد يدشن مقر الاتحاد الجديد الإفريقي للشباب

افتتح المقر الجديد للاتحاد الإفريقي للشباب، اليوم الإثنين بالرباط، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد. وكذا ممثلي وزراء الشباب من مختلف دول القارة الإفريقية ومنظمات دولية.

ويأتي نقل مقر الاتحاد الإفريقي للشباب، وهو هيئة تعنى بالشباب ومجالسهم الوطنية لدى الاتحاد الإفريقي، عقب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد في 10 نونبر 2020، بنقل مقره من السودان إلى المغرب.

وقال رئيس الاتحاد المنتهية ولايته، أليو أومارو، إن نقل مقر هذه الهيئة القارية إلى المغرب يجسد التزام المملكة المغربية القوي بتعزيز الاندماج الإفريقي. كما يشكل اعترافا بالجهود الدؤوبة التي يبذلها الملك محمد السادس الذي ما فتئ يدعم قضايا الشباب الإفريقي.

وفي الصد ذاته، أكد المتحدث ذاته، على القيم والمبادئ الأساسية للاتحاد الإفريقي للشباب، مبرزا أن هذه المنظمة الإفريقية تسعى جاهدة لتقوية قدرات الشباب في إفريقيا لأداء دورهم كقادة للغد وفاعلين أساسيين في العملية الاقتصادية والسياسية والتنمية الاجتماعية والثقافية بالقارة.

من جانبه، أعرب الرئيس الجديد للاتحاد، موموني دياللا، عن شكر وامتنان فريق إدارة الاتحاد للملك على احتضان مقر الاتحاد بالرباط. مستعرضا المسار الطويل الذي سلكه الاتحاد منذ إنشائه في 26 أبريل 1962 في غينيا كوناكري بمبادرة من رؤساء دول إفريقية.

وأشار إلى أن الهيكل الحالي للاتحاد هو نتاج لعملية تحول عميقة وصارمة لولادة جديدة بهدف أساسي يتمثل في التكيف مع التحديات التي يواجهها الشباب.

وبعد قص الشريط الرمزي، وزيارة المقر الجديد، وتوقيع وثيقة التسليم وتنصيب اللجنة التنفيذية المنتخبة. شارك الحضور في حفل أقيم في موقع شالة أعقبه عرض شريط وثائقي يسلط الضوء على نقاط القوة في القارة والتحديات التي يتعين مواجهتها. إلى جانب تتبع عرض موسيقي للفنان المغربي الكاميروني إليا س طاني المعروف باسم Tagne والمغنية المغربية بشرى علم.

وشهد هذا الحفل أيضا تسليم درعين تذكاريين للرئيس المنتهية ولايته والأمين العام للاتحاد. تقديرا لهما على عملهما لصالح تعزيز الاندماج الإفريقي. ووقع الاتفاقية المتعلقة بمقر الاتحاد الإفريقي للشباب في نونبر 2021 في الرباط، بنسعيد وأومارو. وتم اختيار مدينة الرباط سنة 2022 عاصمة إفريقية للشباب.

وتتمثل مهام الاتحاد على الخصوص في تعزيز قيمه ومبادئه، خاصة تلك المتعلقة بالسلام والديمقراطية والتنمية المستدامة بهدف تحقيق الاندماج الإفريقي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.