الإثنين 22 يونيو 2026
آخر الأخبار
جهة درعة تافيلالت في المرتبة السابعة وطنياً في نتائج البكالوريا 2026 بنسبة نجاح بلغت 62 في المائة مجلس المنافسة يرصد تراجع هوامش أرباح المحروقات لبنان تحت النار.. التصعيد الإسرائيلي وحزب الله يدفعان المنطقة نحو المجهول الذكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد.. مناسبة وطنية تتجدد فيها مشاعر الوفاء  مسجد المقر الجديد للأمن الوطني بالرباط يحتضن أول صلاة جمعة ويجسد العناية بالأمن الروحي المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة
إدارات

افتتاح المنصة الصناعية لمراكش.. عهد جديد في مجال التنمية الجهوية

بقلم الحدث بريس... 29 يناير، 2025 22:04
افتتاح المنصة الصناعية لمراكش.. عهد جديد في مجال التنمية الجهوية

استطاعت جهة مراكش آسفي تحقيق تقدم ملحوظ في مسار تنميتها الصناعية، وذلك من خلال الافتتاح الرسمي للمنصة الصناعية بمدينة تامنصورت، التابعة لعمالة مراكش.

 جرى هذا الحدث يوم الأربعاء، مشكلًا خطوة أساسية نحو تعزيز التطور الاقتصادي والإشعاع الإقليمي والدولي للمنطقة.

 ويهدف هذا المشروع، الذي تم تمويله بالكامل من طرف مجلس جهة مراكش آسفي وتنفيذه بواسطة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، إلى تعزيز الدينامية الاقتصادية للجهة وتعزيز تنافسيتها واستقطاب المزيد من الاستثمارات.

بذلك، يمثل المشروع رؤية استراتيجية تهدف إلى الرفع من جاذبية المنطقة وتحقيق التنمية الشاملة.

 وفي تصريح بالمناسبة، أوضح سمير كودار، رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، أن هذا المشروع يقدم مساهمة نوعية ضمن العرض العقاري والصناعي بالمنطقة، من خلال توفير بيئة متكاملة تتماشى مع تطلعات المستثمرين الوطنيين والدوليين على حد سواء.

 كما أشار إلى أن هذه المنصة الصناعية ليست مجرد مشروع محدود النطاق، بل هي محطة مفصلية تعكس التزام الجهة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي في إطار رؤية شاملة ومندمجة.

من جانبه، أكد عادل بلحيون، شريك مسير بشركة ” Etic Consult” المتخصصة في دراسة الأنظمة الصناعية، أن مشروع المنصة الصناعية لمراكش نابع من الرغبة في تثمين المؤهلات الصناعية للجهة بشكل كامل، مبرزا الطلب القوي على الاستثمار الصناعي بالجهة.

كما نوه بإحداث مجلس جهة مراكش آسفي لمشروع بهذا الحجم، مؤكدا أن الأمر يتعلق بنجاح جماعي تحقق بفضل تدبير فعال وتعبئة مثالية للشركاء.

ويعد هذا المشروع الذي يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد في التقائية مع السياسات والاستراتيجيات القطاعية على الصعيد الجهوي، أحد أهم المشاريع المهيكلة لكل من التصميم الجهوي لإعداد التراب وبرنامج التنمية الجهوية 2027 – 2022.

ويهدف هذا المشروع إلى إحداث وتطوير بنية تحتية صناعية ملائمة بالجهة ويُتيح إطارا جذابا وملائما لتوطين المقاولات الوطنية والدولية والمساهمة في خلق القيمة وفرص عمل مستدامة.

ويشكل افتتاح المنصة الصناعية لمراكش خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة الجهة كقطب صناعي رائد، يوفر فرصا استثمارية واعدة في مختلف القطاعات الصناعية.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.