الخميس 25 يونيو 2026
آخر الأخبار
إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص
وظائف

اجتماع ثلاثي في طوكيو بين اليابان وكوريا الجنوبية والصين وسط تحديات جيوسياسية

بقلم الحدث بريس... 22 مارس، 2025 12:52
اجتماع ثلاثي في طوكيو بين اليابان وكوريا الجنوبية والصين وسط تحديات جيوسياسية

عقد وزراء خارجية اليابان، وكوريا الجنوبية، والصين اجتماعًا ثلاثيًا في العاصمة اليابانية طوكيو يوم السبت.

الاجتماع جاء في وقت حرج، حيث تتزايد حالة عدم اليقين الجيوسياسي على الساحة الدولية، وتُعَزَّز الحاجة إلى مواقف منسقة بشأن القضايا الأمنية والاقتصادية الإقليمية.

وقد ضم الاجتماع كلًا من وزير الخارجية الياباني، تاكيشي إيوايا، ونظيره الكوري الجنوبي، تشو تاي يول، ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي. وأكدوا خلال محادثاتهم على أهمية تعزيز التعاون بين البلدان الثلاثة في العديد من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والأمن، في ظل الظروف الدولية المعقدة.

وفي تصريح له بعد الاجتماع، قال وزير الخارجية الياباني تاكيشي إيوايا: “أجرينا تبادلًا صريحًا لوجهات النظر حول التعاون الثلاثي والشؤون الدولية والإقليمية من منظور واسع، وأكدنا على تعزيز التعاون في المستقبل”.

وأشار إيوايا إلى أن الاجتماع كان فرصة لتنسيق المواقف بين الدول الثلاث فيما يخص القضايا الاقتصادية والأمنية، لاسيما في ظل المتغيرات الدولية الكبيرة، بما في ذلك التطورات في التجارة العالمية والأمن الإقليمي، عقب عودة الرئيس الأمريكي إلى البيت الأبيض.

ويُتوقع أن يتم تسليط الضوء على مجموعة من القضايا الحساسة في القمة الثلاثية المقبلة، بما في ذلك التعامل مع التحديات الأمنية المتعلقة بتطوير الأسلحة النووية والصاروخية، بالإضافة إلى حرب روسيا ضد أوكرانيا. كما سيتم التطرق إلى تعزيز التبادلات الشعبية بين الدول الثلاث في إطار تعزيز التفاهم المتبادل.

من جانبه، عبر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، عن استعداد الصين لبناء علاقات تعاون ثلاثية أعمق، مشيرًا إلى أن الصين “ستواصل استكشاف إمكانيات التعاون مع اليابان وكوريا الجنوبية”. في حين أكد الوزير الكوري الجنوبي، تشو تاي يول، أهمية تعزيز التعاون في مواجهة التحديات المشتركة.

وتأتي هذه المحادثات بعد تحسن ملحوظ في علاقات اليابان مع كل من الصين وكوريا الجنوبية، رغم استمرار بعض النزاعات التاريخية والقضايا المتعلقة بالأراضي. وكان آخر اجتماع ثلاثي للوزراء قد عُقد في مدينة بوسان الكورية الجنوبية في نوفمبر من العام 2023.

وفي ختام الاجتماع، أعرب وزراء الخارجية عن أهمية التعاون “الموجه نحو المستقبل” والذي يحقق مصلحة الدول الثلاث ويساهم في تعزيز السلام والازدهار في المنطقة والمجتمع الدولي.

ورغم أن الوزراء الثلاثة سيعقدون مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نتائج الاجتماع، إلا أنهم لن يصدروا وثيقة ختامية مشتركة، وفقًا لما أشار إليه وزير الخارجية الياباني.

إن تعزيز التعاون بين هذه الدول الكبرى في شرق آسيا يعتبر خطوة هامة نحو مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية الراهنة، كما يعكس رغبة اليابان وكوريا الجنوبية والصين في بناء علاقات مستقرة ومتينة على المدى الطويل.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.