الإثنين 22 يونيو 2026
آخر الأخبار
جهة درعة تافيلالت في المرتبة السابعة وطنياً في نتائج البكالوريا 2026 بنسبة نجاح بلغت 62 في المائة مجلس المنافسة يرصد تراجع هوامش أرباح المحروقات لبنان تحت النار.. التصعيد الإسرائيلي وحزب الله يدفعان المنطقة نحو المجهول الذكرى الـ56 لميلاد الأمير مولاي رشيد.. مناسبة وطنية تتجدد فيها مشاعر الوفاء  مسجد المقر الجديد للأمن الوطني بالرباط يحتضن أول صلاة جمعة ويجسد العناية بالأمن الروحي المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة
سياسة

آيت الطالب..التلقيح سينطلق بالمغرب منتصف دجنبر والحياة ستعود إلى طبيعتها في هذا الموعد!

بقلم الحدث بريس... 26 نونبر، 2020 09:23
آيت الطالب..التلقيح سينطلق بالمغرب منتصف دجنبر والحياة ستعود إلى طبيعتها في هذا الموعد!

الحدث بريس ـ مُتابعة

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن العودة إلى الحجر الصحي الشامل بالمغرب وارد جداً إذا ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا وخرجت الأمور عن السيطرة.

آيت الطالب في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أضاف أن المغرب دخل المرحلة الثالثة من انتقال الفيروس، وهو ما يظهر من خلال تفشي الوباء في المنازل والبؤر العائلية.

وذكر الوزير أنه في ثلاثة أشهر الأخيرة تم تسجيل 80 في المائة من الإصابات المسجلة بالمملكة منذ انتشار الوباء في مارس الماضي.

آيت الطالب شدد على أن الأمور تحت السيطرة، لكن الأمر المخيف هو تزايد عدد الحالات الحرجة مع محدودية قدرات المؤسسات الصحية.

وزير الصحة أكد أن العودة إلى الحجر الصحي الشامل لا مفر منه، إذا وصلت الأمور إلى مرحلة الإختيار بين المرضى في المستشفيات.

وعن النقص الحاد في الأطر الطبية بالمستشفيات، قال آيت الطالب أن النقص يبلغ 97 ألف إطار طبي، مشيراً في ذات السياق إلى إصابة 1600 طبيب وممرض بفيروس كورونا.

وعن نقص فيتامين “سي” واختفائه، قال الوزير آيت الطالب أن المغرب ينتج كل شهر مليون جرعة من فيتامين سي، مشيراً إلى أن المغرب لديه طاقة إنتاجية على المستوى الوطني تتجاوز بكثير الاحتياجات الحقيقية.

واعتبر أن شكاوى المواطنين من اختفاء الدواء، هو استحواذ المواطنين الذين يشترون المكمل الغذائي بكميات كبيرة.

وعن التلقيح ضد كورونا، قال آيت الطالب أنه يأمل بداية العملية في منتصف دجنبر المقبل والتي ستمتد لثلاثة أشهر وتشمل 80 في المائة من سكان المغرب، لتعود الحياة إلى طبيعتها العام المقبل 2021.

ومن جهة أخرى أشار ذات المسؤول الحكومي في جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب الإثنين الماضي، أنه تم توفير 2880 محطة في كافة التراب الوطني مخصّصة للتلقيح ضد فيروس كورونا لتلقيح 80 في المائة من المغاربة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.