الأربعاء 24 يونيو 2026
آخر الأخبار
نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان
مجتمع

عاجل/ وزارة الأوقاف تعلن إنطلاق برنامج محو الأمية بالمساجد في هذا التاريخ !

بقلم الحدث بريس... 15 أكتوبر، 2020 14:39
عاجل/ وزارة الأوقاف تعلن إنطلاق برنامج محو الأمية بالمساجد في هذا التاريخ !

الحدث بريس : متابعة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الأربعاء، قرارها اعتماد التعليم عن بعد كنمط في التأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت برسم الموسم الدراسي 2020-2021 خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر المقبل.

وأبانت الوزارة في بطاقة تقنية حول تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، أنه “في سياق استمرار انتشار الفيروس ببلادنا، قررت الوزارة اعتماد التعليم عن بعد كنمط في التأطير بالبرنامج خلال هذا الموسم ابتداء من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر 2020 بنفس الطرق والوسائط، والقنوات الالكترونية”.

وأوضحت الوزارة في هذه البطاقة التي أصدرتها بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية، أنها ستواكب المستفيدين بفعالية ونجاعة في العملية التعليمية التعلمية، وفي ظروف صحية آمنة، مشيرة إلى أنها التمست من الجهات المختصة توفير خدمات الأنترنيت بالمجان لفائدة الأطر والمستفيدين.

وأبرز المصدر ذاته أن الوزارة ستنظم التقويم التربوي بشكل منتظم “بما يقوي آثار العملية التعليمية التعلمية، وبما يضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص، ويحقق المردودية المشرفة، والآثار النافعة”.

وسبق أن الوزارة اعتمدت نظام التعلم عن بعد في تدبيرها لبرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة (مارس -يونيو 2020)، حيث وجهت أطرها التربوية ومستفيديها إلى متابعة الحلقات التعليمية، والحضور المنتظم في المجموعات الافتراضية التي يؤطرها منشطو الدروس.

وأكد المصدر أن مؤطري البرنامج استثمروا كل الوسائل الإلكترونية والصيغ والطرائق التربوية الملائمة في مجموعات تفاعلية لمواكبة المستفيدين في عملية التعلم، والمراجعة، والدعم، خلال مرحلة انتشار الفيروس.

وحسب البلاغ، فقد نظمت الوزارة التقويم التربوي السنوي عن بعد، واحتسبت نتائج المراقبة المستمرة خلال فترة الحجر الصحي بنسبة 20 في المائة، وحققت نتائج مشرفة.

كما أشارت الوزارة إلى أن مجموع المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت لموسم 2019-2020 بلغ 298 ألف و875 مستفيدا، منهم 273 ألف و366 من الإناث.

وحسب الوزارة، يتوزع هؤلاء المستفيدون على الوسط الحضري (165 ألف و60 مستفيدا)، والوسط القروي (133 ألف و815 مستفيدا)، والمؤسسات السجنية (4114 مستفيدا)، مشيرة إلى أن مجموع الناجحين برسم موسم 2019-2020 بلغ 241 ألف و516 ناجحا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.