الثلاثاء 11 غشت 2026
آخر الأخبار
المندوبية: تراجع البطالة إلى 9.5% خلال الفصل الثاني.. وأكثر من مليون شخص ما زالوا دون عمل طنجة.. توقيف فرنسي مبحوث عنه دوليا بتهمة القتل العمد عُمان تفتح أبوابها للمغاربة بشروط.. إعفاء من التأشيرة وإقامة مجانية لـ14 يوماً إسبانيا ترصد 25 مليون يورو إضافية لرعاية القاصرين المهاجرين في سبتة مقال جزائري يهاجم خيارات النظام في علاقته بإسبانيا ويثير ملف الحدود البحرية مع المغرب إنفانتينو يستدعي قيادات “الفيفا” إلى الرباط لاجتماع طارئ وسط تصاعد أزمة المونديال الداخلية تُطلق التحضيرات العملية لانتخابات شتنبر وتُوجّه تعليمات إلى الولاة والعمال وزارة الإسكان تقيّم “دعم سكن” بعد سنتين من إطلاقه مشروع مالية 2027.. أربع أولويات تقود المرحلة المقبلة الاحتفال باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج تحت شعار “المغاربة المقيمون بالخارج في خدمة أوراش المغرب 2030” الإمارات تحبط هجمات سيبرانية متقدمة استهدفت قطاعات حيوية في البلاد فيدرالية ناشري الصحف تحذر من الارتباك بشأن تدبير ملف المجلس الوطني للصحافة
صحة

تأثير خطير لملح الطعام على صحة الكلى(دراسة)

بقلم الحدث بريس... 6 أبريل، 2025 08:57
تأثير خطير لملح الطعام على صحة الكلى(دراسة)

أظهرت دراسة طبية حديثة أن الإفراط في استخدام ملح الطعام في الوجبات يرتبط بتأثير سلبي على صحة الكلى.

 البحث، الذي قاده الدكتور لو تشي من مركز أبحاث السمنة بجامعة تولين في نيو أورليانز، أوضح أن إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الطعام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة “جاما” الطبية. في تحليل شمل بيانات لأكثر من 465 ألف شخص بمتوسط عمر بلغ 56 عامًا، تبين أنه لم يكن أي منهم مصابًا بأمراض الكلى عند تسجيله في قاعدة البيانات الصحية.

وتمت متابعة المشاركين بين عامي 2006 و2023، وخلال هذه الفترة ظهرت أكثر من 22 ألف حالة إصابة بأمراض الكلى.

 الدراسة وجدت أن الأفراد الذين يضيفون الملح إلى طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الكلى مقارنةً بمن يمتنعون عن ذلك تماماً أو يقومون بذلك نادراً، وكان خطر الإصابة يتزايد مع ارتفاع استهلاك الملح.

الأشخاص الذين أضافوا الملح “أحياناً” كانوا أكثر عرضة بنسبة 4% للإصابة بأمراض الكلى، في حين ارتفعت النسبة إلى 7% لدى من يضيفونه “عادة”، ووصلت إلى 11% لمن يضيفون الملح “دائماً”.

 تقديرات هذه المخاطر جاءت بعد مراعاة عوامل نمط الحياة مثل التدخين، الوزن الزائد، شرب الكحوليات، قلة النشاط البدني، السكري، وارتفاع ضغط الدم.

وأشار الباحثون إلى وجود العديد من الآليات الفسيولوجية التي تفسر الرابط بين زيادة تناول الملح وضعف وظائف الكلى، ومن هذه الآليات التغيرات الهرمونية وارتفاع الإجهاد التأكسدي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.