الأحد 28 يونيو 2026
آخر الأخبار
ارتفاع ضحايا زلزال فنزويلا إلى 235 قتيلاً وآلاف الجرحى مؤتمر المدن والحكومات المحلية المتحدة يختتم أشغاله بطنجة.. دعوة لتعزيز التعددية المحلية واعتماد “إعلان طنجة” خارطة طريق لما بعد 2030 السلطات تمنع القطران في الفخار الغذائي حمايةً لصحة المستهلك مكناس.. حجز أزيد من 11 ألف قرص مخدر و204 غرامات من الكوكايين وتوقيف 3 مشتبه فيهم هل كان فعلا اخنوش وراء إلغاء الساعة الإضافية التي حولت حياة المغاربة إلى جحيم مقيم ؟ الحقيقة الكاملة . شبهة تهريب تهز معبر سبتة.. حجز نصف طن من تبغ الشيشة داخل مركبة دبلوماسية مرتبطة بسفارة جنوب أفريقيا مولينا يفتح النار على بيتكوفيتش وإدارة الفاف.. والاتحاد الجزائري يرد بالنفي إيران تتهم واشنطن بانتهاك مذكرة إنهاء الحرب بعد هجمات على سيريك نشرة إنذارية: موجة حر وأمطار رعدية مرتقبة بعدد من أقاليم المغرب وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد يتفقد تقدم أشغال تأهيل موقع سجلماسة الأثري بالرشيدية العدالة والتنمية يدعو إلى تأجيل العودة إلى التوقيت القانوني إلى ما بعد الانتخابات تفكيك شبكة جزائريين متورطين في تزوير وثائق الإقامة وترويج المخدرات بالمغرب
مدارات

في تدوينة مثيرة.. خبير في معهد باستور “كورونا تحاصر البلاد و الآتي أصعب”

بقلم الحدث بريس... 14 غشت، 2020 16:08
في تدوينة مثيرة.. خبير في معهد باستور “كورونا تحاصر البلاد و الآتي أصعب”

الحدث بريس : متابعة.

في تدوينة مثيرة للجدل طالب الخبير في معهد “باستور” ادريس الحبشي الحكومة بإعادة استراتيجيتها في مواجهتها لانتشار فيروس كورونا، قال فيها مايلي:

كورونا تحاصر البلاد و الآتي أصعب….يجب استباق الأمور….التدبير الحالي متجاوز بأكبر الجهات بالبلاد …!!!

أمام العدد المتصاعد يوميا للإصابات بفيروس كورونا المستجد نتيجة الأخطاء المشتركة من الجميع مؤخرا …من جهة سوء التقدير…. القرارات المتسرعة….الدوخة عند البعض…قلة الموارد البشرية وعياءها وانهاكها…سوء توزيعها على أساس الزبونية والحزبية الضيقة…و من جهة اخرى التهور كذلك….واجب ان يعاد النظر في الإستراتيجية الحالية المتبعة…سيرتفع عدد المصابين وعلى إثرها العينات يوما بعد يوم…..ستصبح طاقة المختبرات المعتمدة للتشخيص الحالية متجاوزة أمام قلة الموارد البشرية والتجهيزات الحالية….فعلى المسؤولين احتواء هذا الإشكال استباقيا قبل إرتفاع الأرقام أكثر ….لأن القادم أصعب دون محالة نظرا لعدة مؤشرات ميدانية…وذلك باستقدام آليات استخراج الموروث الجيني لفيروس كورونا بصبيب أكبر….وآليات تشخيص RTPCR إضافية خصوصا بالنسبة للمختبرات العمومية المرجعية ذات الخبرة…..صفقة 21 مليار لم تكن في محلها في اعتقادي لأنها ليست أولوية ….الأولى ربما كان يجب العمل على استثمار هادف ومحكم يجيب على المتطلبات المستقبلية المنتظرة والمعايير المتوخاة بحكامة ناجعة تطوق أكبر عدد… في أقل مدة زمنية… وبجودة عالية ودقيقة جدا….و كذلك استثمار مستدام يبقى للتشخيص والبحث العلمي لأمراض أخرى بعد انتهاء الجائحة……هناك الآن آليات استخراج متطورة بصبيب 1000 عينة في الساعة عوض الحالية التي لا يتجاوز أقصاها 100 عينة…!!!….مع إعادة نفس العملية 10مرات…يعني عشرة ساعات للوصول لنفس الصبيب….أما 10 ساعات تمكن لاستخراج الموروث الجيني ل 10.000 عينة….!!! وتكون التغطية أوسع من الوضع الحالي …وبالتالي الاحتواء أوسع والعلاج أسرع…وقد يخفض ذلك بنسبة كبيييرة عدد الحالات الحرجة والحادة وعليه تكون نسبة الاماتة أقل…..وهذا هو الأهم رغم ارتفاع عدد الإصابات…..

رجاء حطو لفلوس في بلاصتها….وفي المختبرات العمومية المعتمدة و المرجعية ذات الخبرة والتجربة تاريخيا…..وماغادينش تندمو….

عقلو على هاد لكلام…

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.