الأربعاء 24 يونيو 2026
آخر الأخبار
نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس إيطاليا ترفع التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب موجة حر تضرب 15 مدينة مونديال 2026.. منتخبات تودع المنافسات قبل إسدال الستار على دور المجموعات “الهاكا” تضبط قواعد التغطية الإعلامية لانتخابات 2026  ازدواجية الجنسية في كرة القدم المغاربية.. بين الانتماء الوطني والاختيارات الرياضية  تصعيد جديد للمحامين ضد مشروع قانون المهنة.. ووقفة احتجاجية مرتقبة أمام البرلمان
وظائف

بعد المغرب هل إسبانيا أمام أزمة تجسس حقيقية على أمنها القومي من طرف واشنطن؟

بقلم الحدث بريس... 9 دجنبر، 2023 10:09
بعد المغرب هل إسبانيا أمام أزمة تجسس حقيقية على أمنها القومي من طرف واشنطن؟

يبدو أن بوادر أزمة قوية بدأت تدنو من البروز بين إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بعد اكتشاف فضيحة التجسس على الأمن القومي الإسباني من طرف عميلين أمريكيين تمكنا من “تجنيد” عميلين أمنيين إسبانيين لإمدادهما بمعلومات حساسة من داخل الاستخبارات الإسبانية “CNI”.

وأفادت وسائل الإعلام الإسبانية ، أمس الجمعة، أن مدريد قامت بطرد العميلين الأمريكيين من البلاد، في حين قامت وزارة الدفاع بتقديم احتجاج رسمي للسفارة الأمريكية.

وأشارت إلى أن واشنطن ردت بأن ما حدث يتعلق ببرنامج تجسس بدأ قبل تولية بايدن رئاسة البيت الأبيض، في تلميح إلى توجيه الاتهام إلى إدارة دونالد ترامب، أي قبل ولاية جو بايدن.

وكشفت تحقيقات أمنية إسبانية تورط ضابطين أمنيين في تقديم معلومات حساسة لعميلين أمريكيين مقابل مبالغ مالية. وأضافت نفس المصادر، بأن التحقيقات كانت قد انطلقت بعد الاشتباه في الضابطين على إثر ولوجهما إلى أنظمة حواسيب الاستخبارات الإسبانية والاطلاع على معلومات لا تدخل في نطاق تخصصهما.

وأردفت وسائل الإعلام الإسبانية قائلة ،أن وزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس أكدت وجود عملية التجسس من طرف العميلين الأمريكيين بتنسيق مع ضابطي الاستخبارات الإسبانية.

ويُتوقع مع هذا الإعتراف أن تكون لهذه القضية تداعيات كبيرة على العلاقات الثنائية بين واشنطن ومدريد، خاصة أن الولايات المتحدة لم تنف من البداية حدوث هذا الاختراق.

وتظهر هذه الأزمة بين مدريد وواشنطن بعد سنة من الاتهامات التي كانت قد وجهتها الصحافة الإسبانية إلى المغرب، إذ اتهمته بأنه يقف وراء التجسس على مسؤولين إسبان ببرنامج التجسسس “بيغاسوس”، من بينهم رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع مارغاريتا روبليس.

ولم تتمكن الاستخبارات الإسبانية واللجن التقنية التي تم إحداثها للتحقيق في تلك المزاعم، من إثبات تورط المملكة المغربية في أي أعمال تجسس ضد إسبانيا في غياب القدرة على الحصول على أي دلائل، لكن هذا لم يمنع الصحافة الإسبانية من شن هجوم لاذع على المغرب .

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.