الثلاثاء 23 يونيو 2026
آخر الأخبار
المنتخب المغربي ينتزع فوزا ثمينا ويعتلي صدارة المجموعة الثالثة كيف استفادت الصين من الحرب الأمريكية الإيرانية؟ ارتفاع حصيلة ضحايا إيبولا بالكونغو إلى 245 وفاة منذ بداية التفشي خريطة مبتورة تشعل الغضب.. جمعية مغربية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن “سقطة” البعثة الفرنسية نشرة إنذارية تحذر من موجة حر تصل إلى 44 درجة وزخات رعدية بالمملكة قضية أشرف حكيمي تعيد الجدل حول المحاكمات الإعلامية.. بين سلطة القضاء وأحكام الرأي العام إحباط محاولة لتهريب 700 كيلوغرام من الشيرا بضواحي طنجة مصر تحقق فوزها الأول تاريخيا في كأس العالم الداخلية تودع نتائج مراجعة اللوائح الانتخابية استعداداً لتشريعيات 2026 أزمة الماء بجهة فاس مكناس تكشف هشاشة البنيات المائية في مواجهة الأعطاب برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة انتهاء الدورة العادية الـ 37 للمجلس الإدارة الإقليمية لحزب التقدم والإشتراكية بالرشيدية تفتح باب الترشح للانتخابات التشريعية المرتقبة لسنة 2026
سياسة

الرباط: عشرات الآلاف يتظاهرون في أكبر حشد شعبي منذ أشهر تنديداً بالعدوان على غزة ورفضاً للتطبيع

بقلم الحدث بريس... 6 أبريل، 2025 19:40
الرباط: عشرات الآلاف يتظاهرون في أكبر حشد شعبي منذ أشهر تنديداً بالعدوان على غزة ورفضاً للتطبيع

شهدت العاصمة المغربية الرباط، يوم الأحد 6 أبريل 2025، مظاهرة حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين، في أكبر تحرك شعبي من نوعه منذ عدة أشهر، للتعبير عن دعمهم لغزة ورفضهم لما وصفوه بـ”الإبادة والتجويع” الذي يتعرض له سكان القطاع في ظل استمرار الهجمات الإسرائيلية.

وجاءت المسيرة استجابةً لدعوة أطلقتها “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع“، وهي هيئة تضم عدة منظمات سياسية ومدنية، من أبرزها جماعة العدل والإحسان الإسلامية المعارضة،ناهيك عن التنظيمات السياسية والنقابية والجمعوية الوطنية حيث ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات مناوئة لإسرائيل وأخرى تطالب بإنهاء الحصار على غزة، أبرزها: “فلسطين مقتولة.. أمريكا مسؤولة”، و”الشعب يريد تحرير فلسطين“، كما وصفوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ”المجرم”.

وطالب المتظاهرون الحكومة المغربية بقطع العلاقات مع إسرائيل، مرددين شعارات مثل “الشعب يريد إسقاط التطبيع” و”فلسطين أمانة، والتطبيع خيانة”. كما دعوا إلى مقاطعة الشركات الأجنبية، خصوصاً الأمريكية، التي يُتّهم بعضها بدعم العدوان الإسرائيلي.

المسيرة التي جابت شارع محمد الخامس وسط الرباط، شهدت حضوراً أمنياً مكثفاً، لكنها مرت في أجواء سلمية. وشهدت أيضاً إحراق العلم الإسرائيلي، في مشهد يعكس حجم الغضب الشعبي تجاه ما يحدث في غزة.

ويأتي هذا التحرك الشعبي في سياق التصعيد العسكري الجديد الذي بدأه الجيش الإسرائيلي في 18 مارس الماضي، بعد هدنة مؤقتة استمرت لأسابيع. وقد أسفرت هذه الهجمات، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، عن مقتل أكثر من 1200 شخص منذ استئناف القتال.

كما عبّر المتظاهرون عن دعمهم لقادة حركة حماس الذين قتلوا خلال الحرب، وخصّوا بالذكر يحيى السنوار وإسماعيل هنية، مشيدين بـ”صمود المقاومة الفلسطينية في وجه العدوان”.

ويُذكر أن المغرب أعاد علاقاته مع إسرائيل في نهاية عام 2020 ضمن اتفاق ثلاثي تضمن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.