الجمعة 26 يونيو 2026
آخر الأخبار
فرنسا تسجل أول إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا على أراضيها إحباط محاولتين متتاليتين لتهريب 74 كيلوغراما من الشيرا بمعبر باب سبتة الجواهري: الدعم العمومي ضروري في الأزمات ولا يمكن أن يتحول إلى سياسة دائمة مونديال 2026.. عندما تصطدم كرة القدم الإفريقية بين منطق الاحتراف وخرافة “المرابطين” تحذير دولي للاتحاد الأوروبي من تداعيات تشديد قواعد الميثان على إمدادات الغاز المغرب يهزم هايتي برباعية ويحجز بطاقة العبور إلى الدور المقبل موجة حر استثنائية تضرب إسبانيا وتودي بحياة أكثر من 200 شخص الحكومة تستجيب للمطالب الشعبية وتلغي العمل الدائم بالساعة الإضافية حموشي يستقبل سفير العراق بالرباط لبحث تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي مونديال 2026.. الجزائر بين حسابات التأهل وضغوط الجولة الحاسمة تحالف منظمات صحراوية يطلق من جنيف “إعلان طفولة إفريقيا المسروقة” ويدعو لتعزيز حماية الأطفال من التجنيد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تدين بعيوي بـ12 سنة والناصيري بـ10 سنوات
مال وأعمال

الإمارات تعلن انسحابها من أوبك و«أوبك+» في خطوة مفاجئة

بقلم الحدث بريس... 28 أبريل، 2026 14:27
الإمارات تعلن انسحابها من أوبك و«أوبك+» في خطوة مفاجئة

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة انسحابها من منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» ومن تحالف «أوبك+»، في خطوة من شأنها إحداث تحول كبير في توازنات سوق النفط العالمية، وإعادة طرح أسئلة جوهرية حول مستقبل التنسيق بين كبار المنتجين.

ويأتي هذا القرار في سياق دولي يتسم بتقلبات حادة في أسواق الطاقة. وتوترات جيوسياسية متصاعدة في مناطق حيوية لإمدادات النفط، بما في ذلك الخليج العربي ومضيق هرمز. إلى جانب استمرار حالة عدم الاستقرار التي تؤثر على ديناميكيات العرض والطلب عالمياً.

مبررات القرار: رؤية اقتصادية طويلة المدى وتوسيع هامش المرونة

بحسب ما نقل، تستند الخطوة الإماراتية إلى رؤية استراتيجية تهدف إلى تعزيز استقلالية القرار في قطاع الطاقة، بما ينسجم مع التوجهات الاقتصادية طويلة الأمد للدولة. خصوصاً في ما يتعلق بتطوير القدرات الإنتاجية المحلية وتسريع الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

وترى أبوظبي أن التحولات الجارية في أسواق الطاقة العالمية، سواء على مستوى الطلب أو البنية الجيوسياسية، تفرض إعادة تقييم آليات العمل التقليدية داخل التكتلات النفطية. بما يتيح مرونة أكبر في الاستجابة للتغيرات السريعة في السوق.

كما يشير هذا التوجه إلى رغبة في تعزيز موقع الدولة كفاعل رئيسي في أسواق الطاقة. مع الحفاظ على دورها كمصدر موثوق يساهم في تلبية الطلب العالمي المتنامي خلال السنوات المقبلة.

تداعيات محتملة على «أوبك+» وتوازنات السوق

في حال تأكد هذا التطور، فإن انسحاب دولة وازنة مثل الإمارات قد ينعكس بشكل مباشر على تماسك منظمة «أوبك» وتحالف «أوبك+». الذي يعتمد بدرجة كبيرة على التنسيق بين أعضائه لضبط مستويات الإنتاج ودعم استقرار الأسعار.

ويرجح مراقبون أن يؤدي هذا القرار إلى زيادة حالة عدم اليقين في أسواق النفط، مع احتمالات ارتفاع التقلبات السعرية. في ظل تراجع آليات التنسيق الجماعي التي ظلت تشكل ركيزة أساسية في إدارة سوق الطاقة خلال العقود الماضية.

كما قد يفتح هذا التحول الباب أمام مرحلة جديدة من المنافسة بين المنتجين، وإعادة تشكيل التحالفات داخل سوق الطاقة العالمي. خصوصاً في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها الطلب العالمي وتوسع الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة.

مشهد مفتوح على تحولات أعمق في سوق الطاقة

بينما لم يصدر تأكيد نهائي واسع النطاق حول هذا التطور، فإن مجرد طرحه يعكس حجم التحولات التي يشهدها قطاع الطاقة العالمي. حيث تتداخل الاعتبارات الاقتصادية مع الجغرافيا السياسية، وتزداد الضغوط على التكتلات التقليدية لإعادة صياغة أدوارها.

وفي هذا السياق، يبقى مستقبل «أوبك+» مرتبطاً بقدرتها على الحفاظ على وحدة الموقف بين أعضائها. في وقت تتسارع فيه التحولات العالمية نحو نماذج أكثر مرونة في إنتاج وتوزيع الطاقة.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :‫‫عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.